فوائد الجوز للرجيم

فوائد الجوز للرجيم

تعدّ ثمرة الجوز أو ما تعرف بـ "عين الجمل " ذات قيمة غذائيّة عالية؛ إذ إنّها غنيّة بنسبة عالية من البروتينات والأحماض الأمينيّة المفيدة كالأوميغا3، كما تحتوي على كميّة من الدهون الأحادية غير المشبعة، والألياف الغذائيّة النباتيّة، ومجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادّات الأكسدة، أهمّها فيتامين ب6، ومعادن الحديد والزنك والنّحاس والكالسيوم، إضافةً إلى الكربوهيدرات، وفيتامين هـ، والفلافونويدات، وفيتامين أ، والفسفور، والبوتاسيوم، وفيتامين سي، وكميّة من السعرات الحراريّة، لذا ينصح خبراء التغذية بتناول حبّات قليلة من الجوز ضمن نظامنا الغذائي اليومي، للحصول على الفوائدة الصحيّة العديدة، ولعلاج مجموعة من الأمراض الشائعة .

فوائد الجوز الصحية العامة
  • يساعد تناول الجوز على تنظيم الهرمونات الأنثويّة والحفاظ على مستواها المطلوب في الدم، الأمر الّذي يفيد في حماية النساء من سرطان الثدي، والحد من نمو الخلايا السرطانية وانتقالها إلى مناطق أخرى في الجسم؛ فهو يعزّز الجهاز المناعي لاحتوائه على مضادّات الأكسدة؛ كحمض الإيلاجيك المقاوم للسرطان.
  • يفيد تناول الجوز الأم الحامل لأنّه يزوّدها بالأحماض الأمينيّة الضروريّة لها، ويفيد في تحسين صحّة الجهاز الهضمي لدى الجنين، وحمايته من حساسية الغذاء، كما أنّه يفيد في تحسين مستوى الذكاء للجنين، ويقلّل من فرص إصابته بالأكزيما والربو مستقبلاً.
  • يساعد على تحسين الحالة النفسيّة والتخلّص من الاكتئاب، لما يحتوي عليه من أحماض الأوميغا3، وفيتامين ب6، كما يساعد على مكافحة الزهايمر وتحسين الذاكرة .
  • يخفّض الجوز من نسبة الكولسترول الضار بالدم، ممّا يقلّل احتماليّة الإصابة بأمراض القلب والشريات التاجي وتصلّب الشرايين والأوردة .
  • يعتبر الجوز مقوّياً جنسيّاً طبيعيّاً للرجال؛ فهو يزيد هرمون التستيرون الذكري، ويفيد في تحسين عمليّة الانتصاب، وعلاج الضعف الجنسي.
  • يفيد في تحسن صحّة الشعر وعلاج تساقطه؛ لاحتوائه على الأحماض الأمينيّة المضادّة للالتهابات؛ حيث يعالج مشكلة جفاف الشعر وقشرة الرأس، ويعالج فروة الرأس من الفطريات الضارة .
  • يحسّن من مظهر البشرة، ويكافح ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكّرة؛ لاحتوائه على الأوميغا 3، ويحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة .
  • يساعد الجوز في التقليل من احتماليّة إصابة النساء بمرض السكري النوع الثاني .
  • يفيد الجوز في علاج الأرق الليلي والمساعدة للحصول على نوم هادئ ومريح ليلاً؛ وذلك لاحتوائه على مادّة الميلاتونين المسؤولة عن عمل الخلايا العصبيّة.

فوائد الجوز للرجيم

يساعد التناول المنتظم لمجموعة بسيطة من الجوز يوميّاً على إنقاص الوزن الزائد ومحاربة السمنة؛ وذلك لاحتواء هذه الثمرة على نسبة من الألياف النباتية والبروتينات والأحماض الدهنيّة " الأوميغا3"، والتي تشعر الشخص بالشبع لفترة أطول خصوصاً إذا تمّ تناولها قبل الوجبة الرئيسيّة؛ فهي تنقص من شهية الشخص لتناول كميّات كبيرة من الطعام، ممّا يجعل الجوز مناسباً لحميات التخسيس وبرامج الرجيم، ولكنّه بالمقابل يقوم بإمداد الجسم بكافّة المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينيّة الضرورية بقدر أقل من السعرات الحراريّة، ممّا لا يتسبّب بزيادة في الوزن .

فيديو طريقة عمل المحمرة بالجوز

للتعرف على طريقة عمل المحمرة بالجوز شاهد الفيديو.

المقالات المتعلقة بفوائد الجوز للرجيم