عناصر الجدول الدوري

عناصر الجدول الدوري

الجدول الدوري

الجدول الدوري هو ترتيب للعناصر الكيميائيّة ضمن أسس معينة، وقد تم وضع عدة أسس وعدة اساليب لترتيب هذه العناصر، ولكن الترتيب المعتمد اليوم هو ما قام بوضع العالم الروسي مندلييف عام 1869 ميلادي، ولذلك يسمى الجدول الدوري بجدول مندلييف أيضاً، وقد اعتمد على نشاط العناصر في ترتيبها، وقد تمت إضافة العديد من العناصر المكتشفة لاحقاً، وإضافة بعض التعديلات، ويتكوّن الجدول الدوري من مئة وثمانية عشر عنصراً، ولكن هناك أربعة عناصر فيه تحتاج إلى تأكيد وهي العناصر ذات الأرقام مئة وثلاثة عشر، ومئة وخمسة عشر، ومئة وثمانية عشر.

مجموعات عناصر الجدول الدوري

توزع عناصر الجدول الدوري إلى مجموعات تشترك في صفاتها، وتترتب المجموعة الواحدة في الجدول الدوري في عمود، وتترتب عمودياً حسب عدد الإلكترونات، وهي:

  • المعادن القلوية: وهي المجموعة الأولى في الجدول الدوري، وتشمل عنصر الليثيوم، والصوديوم، والفرانسيوم، وهي عناصر نشطة جداً، وتتفاعل مع الأكسجين بسرعة، لذلك تحفظ في مادة تمنعها من التفاعل مثل الزيت، كما أنّ درجة انصهارها منخفضة، وهي منخفضة الكثافة، وبالتالي تطفو على سطح الماء، وطريّة يمكن قطعها بسهولة في السكين، وتحتوي إلكتروناً واحداً في المدار الأخير لها، وتكون أيونات تحمل شحنة موجبة.
  • المعادن القلويّة الترابيّة أو الأرضيّة: وهي عناصر المجموعة الثانيّة، وتشمل عدة عناصر منها الراديوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وتتراوح ألوانها بين الأبيض والرمادي، وهي عناصر ليّنة، لكنها تختلف في درجة صلابتها، وتحتوي عناصرها زوج من الإلكترونات في مدارها الأخير، وتكون أيوناتها تحمل شحنة موجبة.
  • الهالوجينات: وهي المجموعة السابعة في الجدول الدوري، وتشمل عدّة عناصر منها الفلور، واليود، والكلور، ولا تتواجد نقيّة في الطبيعة، وإنّما على شكل مركبات، مثل الملح الذي يتكوّن من الكلور من مجموعة الهالوجينات، والصوديوم من القلويات، وتكوّن أيونات سالبة.
  • الغازات الخاملة: وهي المجموعة الثامنة من الجدول الدوري، وتسمّى أيضاً بالعناصر النبيلة، فهي غير نشطة كيميائيّاً، ومن أمثلتها غاز النيون، وغاز الزينون، وغاز الهيليوم، وغيرها، وهي لا لون لها، ودرجة انصهارها وغليانها منخفضة.
  • العناصر الانتقاليّة: وهي أكبر مجموعة من العناصر في الجدول الدوري وتختلف في صفاتها، ونشاطها، ولكنها في الغالب تمتلك لمعاناً، ومن أمثلتها الحديد، والنحاس.

تصنيف العناصر حسب خواصها
  • الفلزات: تمتاز باللمعان، وبالكثافة العاليّة، ودرحة انصهار عاليّة، وهي جيّدة التوصيل للتيار الكهربائي وللحرارة.
  • اللافلزات: وهي عديمة اللمعان، ورديئة التوصيل للكهرباء، وكذلك للحرارة، وهشة.
  • أشباه الموصلات، أو أشباه الفلزات: وهي عناصر صلبة، ولكنها غير لامعة، ويمكن سحبها وطرقها، وتستخدم بكثرة في الإلكترونيات.

المقالات المتعلقة بعناصر الجدول الدوري