علاج لنمو شعر الذقن

علاج لنمو شعر الذقن

شعر الذقن

من أهم مظاهر وأسرار الجاذبية عند الشباب الذقن، ويرغب الكثير منهم في زيادة نمو شعر الذقن وتكثيفه، خاصّة إذا كانوا يعانون من مشكلة ضعف نمو الشعر، ومن أهم الأسباب الّتي تؤدّي إلى ضعف في نمو شعرة الذقن نقص في هرمونات الذكورة، أو بعض العوامل الوراثية، وفي بعض الحالات قد يكون السبب مرض الثعلبة الذي يحتاج لمراجعة الطبيب، لذلك يجب البحث والتقصي الجيد لمعرفة السبب الحقيقي وراء هذه المشكلة حتى يتم علاجها بطريقة صحيحة والحصول على نتائج مضمونة.

طرق علاج نمو شعر الذقن
  • الحلاقة المتقنة، تعتبر من أفضل الطرق وأسهلها، حيث تساعد في التخلص من الشعر الضعيف وتحفّز بصيلات الشعر، مما يزيد من نسبة نمو الشعر، كما أنّ استعمال الشفرة والحلاقة بعكس اتجاه نمو الشعر يؤثر على نموه.
  • تهذيب وترتيب شعر الذقن باستمرار فهو يعمل على تنظيف الوجه من الشعر الميت والتالف.
  • التخلّص من الإجهاد، يعد تساقط شعر الذقن وضعفه واحداً من الآثار الجانبية للإرهاق والتعب، ويمكن التخفيف من الإجهاد عن طريق بعض التمارين الرياضية الخفيفة بما فيها تمارين التنفس.
  • التركيز على الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات، حيث إنّ هناك مجموعة لا بأس بها من الفيتامينات التي تساعد في إنبات شعر الذقن مثل: فيتامين أ الذي له دور في ترطيب بصيلات الشعر، وفيتامين هـ، الذي يقوم بزيادة تدفق الدم مما يوفر بيئة مناسبة للشعر حتى ينمو، وأيضاً فيتامين ج، الذي يحافظ على صحة الجلد والشعر، وفيتامينات ب، التي تعمل على توزيع الشعر في الوجه، كما أنّ حمض الفوليك مهم جداً في إصلاح الشعر التالف.
  • استخدام بعض الزيوت التي تساعد على زيادة شعر الذقن مثل: زيت جوز الهند عن طريق دهنه على الوجه بواسطة قطنة، وزيت الكافور وذلك عن طريق خلطه مع زيت الزيتون وزيت السمسم لمنع تهيّج الجلد، كما أنّ استعمال زيت اللوز مع زيت الزيتون بعد الحلاقة يعمل على تنشيط الدورة الدمويّة.
  • تنظيف البشرة، وذلك للتخلص من الجلد الميّت والأوساخ التي تعيق عمليّة نمو بصيلات الشعر، والعمل على تحفيز نمو الشعر في بيئة جيدة.
  • الحرص على تناول الدهون المشبعة الصحية، فهي من العناصير المغذية والمهمة في عملية إنبات الشعر وتوجد هذه الدهون في البيض والبقوليات والسمك.

خلطات طبيعية لزيادة نمو شعر الذقن
  • خلط زيت الخروع وزيت اللوز مع القرفة، ومد الخليط على الوجه لمدة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة، وتكرار هذه الخلطة ثلاث مرات في الأسبوع.
  • صنع عجينة من الليمون والقرفة وفردها على الوجه لمدة عشرين دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء البارد، مع الاهتمام بوضع مرطب جيد بعد هذه الخلطة لمنع جفاف البشرة.

المقالات المتعلقة بعلاج لنمو شعر الذقن