صلاة الجنازة صلاة الجنازة هي صلاة تُصلّى على المتوفّى في الشريعة الإسلامية إلّا إذا كان المتوفّى شهيداً، أمّا حكمها فهو فرض كفاية، بمعنى أنّه إذا صلّاها جمع من الناس سقط الإثم عن الباقين (أي يكفي أن يصلّيها بعض الناس)، وإنّ فضلها عظيم، فقد ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنّ من صلاها كان له قيراط، ومن شهدها حتّى تدفن كان له قيراطان، والقيراط هو مثل الجبل العظيم، سنعرض لكم في هذا المقال كيفية أدائها وعدد تكبيراتها، ثمّ ملاحظات عامّة حولها.
كيفية أداء صلاة الجنازة وعدد تكبيراتها - تُوضع الجنازة معترضة لاتّجاه القبلة، ويكون رأس الميّت يمين القبلة، ورجلاه على يسار القبلة.
- يقف الإمام عند رأس الميِّت إذا كان الميّت ذكراً، وعند وسَط الميّت إذا كانت أنثى، ويصطفُّ المصلّون خلفه على شكل صفوف.
- يُكبِّر الإمام أربع تكبيرات (من بينها تكبيرة الإحرام)، وهذه التكبيرات جميعها تعتبر من أركان صلاة الجنازة.
- يقرأ بعد التكبيرة الأولى سورة الفاتحة، وسورة من القرآن (من السنّة أن تكون القراءة سريّة لا جهرية).
- يصلّي على النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد التكبيرة الثانية.
- يدعو بعد كلّ تكبيرة متبقيّة للميّت (أي بعد التكبيرة الثالثة والرابعة)، ويخلص له الدعاء.
- يسلّم، ويجوز أن تكون تسليمة واحدة، أو اثنتين.
ملاحظات حول صلاة الجنازة - كلّما كثر الجمع على الجنازة، كان أفضل للميّت.
- من المستحب إكثار الصفوف خلف الإمام، فتكون ثلاثة صفوف وأكثر.
- إذا لم يكن مع الإمام إلا رجلٌ واحد، فإنّه يصلّي وراءه لا بجانبه.
- يجوز للمرأة أن تحضر وتصلّي صلاة الجنازة.
- الأحق بالإمامة في صلاة الجنازة هو (الوصي)، ثمّ (الوالي أو نائبه "ويدخل هنا إمام المسجد")، وإن لم يحضر، فالأحق بالإمامة أقرؤهم للقرآن الكريم، وأعلمهم بالسنة، ثمّ أقدمهم هجرة، ثمّ أكبرهم سناً.
- إذا اجتمعت عدّة جنائز في وقت واحد، جاز أن يصلّى على كل جنازة بمفردها، أو أن يصلّى عليهم جميعاً صلاة واحدة.
- الأفضل أن تكون صلاة الجنازة خارج المسجد، وفي مكان معدّ خصيصاً لها، لكن لا مانع من صلاتها في المسجد.
- يجوز أن تزيد تكبيرات الجنازة عن الأربع تكبيرات، لتصبح خمساً، أو ستاً، وحتى التسعة.
- رفع اليدين يكون في تكبيرة الإحرام فقط، أمّا في باقي التكبيرات فلا، وهذا الثابت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
- إذا حصر أحد المصلّين وقد كبّر الإمام بعض التكبيرات، فإنّه يكبّر مع الإمام، ويقرأ بعدها الفاتحة كَون هذه التكبيرة هي الأولى بالنسبة له، ثمّ إذا انتهى الإمام من التكبيرات، أكمل المصلّي المتأخر ما تبقّى من تكبيرات، وأتمّ الصلاة، وسلّم.