طريقة للتخلص من الصراصير في المطبخ

طريقة للتخلص من الصراصير في المطبخ

الصّراصير

الصّراصير من الحشرات المزعجة والمقرفة، والتي تظهر في الليل وتختفي طوال النهار، وتتكاثر بالبيوض بشكل كبير، وتفضّل هذه الحشرات العيش داخل المطبخ، في الثلاجة، وفي الأواني تاركةً مخلّفاتها وفضلاتها فيها، وتتغذّى الصّراصير على طعام الإنسان فتلّوثه، وتُعدّ أهمّ ناقل لمرضَي التفوئيد والكوليرا، وتدخل المنزل بعدّة طرق، منها بالوعات المراحيض، أو من الأبواب أو النوافذ، أو من خلال بيوضها العالقة على أكياس الخضار، وهناك العديد من الطرق الآمنة التي تساعد على التخلّص من هذه الصّراصير.

طرق طبيعيّة للتخلّص منها
  • صودا الخبز والسكّر: من خلال مزج كميّة متساوية من صودا الخبز والسكّر، ورشّ هذا المزيج بالقرب من أماكن تواجد الصّراصير، وعند تناول الصّراصير هذا الخليط فإنّها ستموت.
  • أوراق الغار: سحق كميّة من أوراق الغار، ووضعها بالقرب من عشّ الصّراصير، فرائحتها النفّاذة ستدفع الصّراصير للهروب من المنزل.
  • محلول الصابون: وذلك بوضع بعض الصابون في كميّة من المياه، ورشّ الصّراصير بهذا المحلول وخاصّة على منطقة الرّأس، فهذا المحلول سيغلق مسام تنفّس الصّراصير، وبالتالي يؤدّي إلى موتها، كما يمكن رشّ هذا المحلول على أماكن اختباء الصّراصير، فتخرج الصّراصير هاربة، وهنا يجب تحضير أداة لقتلها.
  • الأمونيا: وذلك من خلال مسح الأرض وبالوعات المطبخ والحمام بمحلول الأمونيا، فالأمونيا تمتاز برائحتها النفّاذة والطاردة للصّراصير، ومحلول الأمونيا يحُضّر بإضافة نصف لتر من الأمونيا إلى دلو مليء بالماء، وهذه الطريقة يجب تكرارها كلّ أسبوعين مرّة، ولذلك لمنع دخول الصّراصير إلى المنزل.
  • عجن كميّة من الطحين الأبيض مع السكّر مع كميّة من حمض البوريك، وصنع كرات صغيرة، ومن ثمّ توزيع هذه الكرات على أماكن تواجد الصّراصير بكثرة، وحمض البوريك قاتل قويّ وفعّال للصّراصير، ومن الممكن عمل خليط مكوّن من ملعقة واحدة من حمض البوريك، وملعقتَين من الطحين الأبيض، وكذلك ملعقة من الكاكاو، وهذه الطريقة يجب استخدامها بشكل يوميّ ولمدّة أسبوعَين.
  • وضع الفازلين على حواف عبوة واسعة، ووضع قشور الفواكه داخلها مثل قشور التفّاح، أو المناجو، فراحئة قشور الفواكه جاذبة بشكل كبير للصّراصير، ويجب وضع هذا الفخ في المطبخ أو الحمام طيلة الليل، فالصّراصير سوف تنجذب للراحة وتدخل إلى العبوة، ولن تستطيع أن تخرج لأنّها محاصرة بالفازلين.
  • وضع قطع من الخيار أو قشر الخيار في إناء من الألمنيوم، فعصير الخيار يتفاعل مع الألمنيوم منتجاًَ رائحة طاردة للصّراصير.
  • عمل خليط من مسحوق الفلفل الحار، وفصّ ثوم مهروس، مع بصلة مبروشة، ويوضع هذا الخليط في لتر من الماء ويُضاف إليه الصابون، ويُرشّ هذا الخليط بالقرب من أماكن تواجد الصّراصير، فرائحة هذا الخليط طاردة بشكل فعّال للصّراصير.

المقالات المتعلقة بطريقة للتخلص من الصراصير في المطبخ