طريقة لعب كرة السلة

طريقة لعب كرة السلة

كرة السلّة

تُعتبر رياضة كرة السلّة واحدة من أشهر الرياضات على مستوى العالم كلّه، فكرة السلّة هي واحدة من الألعاب الرياضيّة الجماعيّة التي يُمارسها عدد من اللاعبين يصل إلى عشرة في المباريات الرسميّة، بحيث يتكوّن كل فريق من خمسة لاعبين، واستطاعت هذه الرياضة استقطاب العديد من الناس من مختلف أرجاء العالم، نظراً إلى تميّز فكرتها؛ فالبعض استحوذت عليهم هذه الرياضة إلى درجة ممارستها بشكل شبه يوميّ، فهم يجدون فيها متعة لا يجدونها في أيّة رياضة أخرى.

فكرة كرة السلّة

يهدف كلّ فريق من الفريقين إلى إدخال الكرة في داخل سلة الفريق الخصم، بحيث يحاول الفريق الخصم أن يمنعه من تحقيق هدفه قدر المستطاع، والفائز من الفريقين هو من يستطيع إحراز نقاط أكثر من الفريق الخصم، ومن الجدير ذكره أن السلّة ترتفع عن الأرض بمقدار ثلاثة أمتار تقريباً.

أمّا طريقة التعامل مع الكرة فتكون من خلال تنطيطها باستمرار، إذ لا يجوز أن يحمل اللاعب الكرة ويركض فيها بين السلتين، كما يجب على اللاعب تمرير الكرة إلى زملائه باستمرار من أجل ضمان الوصول إلى السلّة، فكلّ لاعب في الفريق يمتاز بمهارة معيّنة، ففريق كرة السلّة فريق متكامل.

طرق لعب كرة السلّة

هناك عدة طرق يمكن لعب كرة السلّة من خلالها، وقد نتجت هذه الطرق المختلفة نتيجة عدم وجود توزيع للاعبين بحسب المواقع منها:

  • طريقة تنظيم الهجوم وحركة اللاعبين من خلال لاعب الهجوم الخلفيّ، حيث يُعتبر هذا اللاعب الأسرع والأفضل من بين لاعبي الفريق.
  • طريقة تسديد أكبر عدد من الكرات اتّجاه سلة الخصم من خلال المدافع الذي يقوم بالتسديد، ويكون ذلك خلال مرحلة الهجوم، كما توكل لهذا اللاعب مراقبة اللاعب الأفضل من لاعبي الفريق الخصم خلال فترة الدفاع.
  • الاعتماد على اللاعب الأقوى والذي يمتاز بالطول الأكبر من أجل إحراز المزيد من النقاط في سلّة اللاعب الخصم.
  • اختراق الطريق نحو السلّة من أجل إحراز النقاط من خلال لاعب صغير الحجم قادر على المراوغة والمرور بسهولة.

أمّا بالنسبة لقوانين كرة السلّة فهي عديدة ومتنوعة ودقيقة، حيث يشرف على تطبيقها مجموعة من الحكام يختصّ كلّ واحد منهم بمهمّة معيّنة، كما يحقّ لكلّ مدرّب أن يطلب وقتاً مستقطعاً خلال المباراة، بالإضافة إلى إمكانيّة إجراء التبديل بين أعضاء الفريق الواحد، أمّا مكان لعبها ففي العادة تُجرى المباريات الرسميّة في داخل الصالات المغلقة، وقد اشتهرت الولايات المتّحدة الأمريكيّة بهذه اللعبة الجميلة من خلال دوريّ الرابطة الوطنيّة لكرة السلّة، أو ما يعرف اختصاراً بدوري الـ NBA، حيث يعتبر هذا الدوري الأشهر، والأجمل، والأكثر متابعة على مستوى العالم كله.

المقالات المتعلقة بطريقة لعب كرة السلة