طريقة تلميع الستانلس ستيل

طريقة تلميع الستانلس ستيل

أواني الستانلس

تحرص ربّة المنزل عادةً على استخدام أنواعٍ من الأواني الصحية في المنزل والتي تكون مصنوعةً في الغالب من الستانليس ستيل الفولاذية، الّتي تعتبر من أجود أصناف أدوات المطبخ لأنّها تمنع التصاق الطعام في الأواني، كما تحفظ الأدوات من الاحتراق وتقاوم الصداً، ولا تفرز أي مواد مسرطنة أو سامّة عند تعرضها للحرارة كما هو الحال في الأدوات المصنوعة من الألمنيوم، ولكن تكمن المشكلة في أواني الستانلس بكل أشكالها من القدور والملاعق والشوك والصواني والصحون في أنّ لونها قد يتغيّر مع كثرة الاستخدام في الطبخ والغلي، وتظهر عليها بعض البقع الغامقة المتفرّقة ممّا يجعل شكلها غير مقبول في المطبخ.

طرق تنظيف وتلميع أواني الستانليس ستيل منزلياً
  • طريقة الخل والليمون: اخلطي مقدار ملعقةٍ من عصير الليمون مع أربع ملاعق من الخل النقي الأبيض، ثمّ ضعي ليفة الجلي بالخليط، وافركي الأواني لدقائق ثمّ اشطفيها بالماء، فإنك مع التكرار ستلاحظين أنّ لونها تغيّر.
  • طريقة الكحول: ضعي بعض النقاط من الكحول النقيّة على قطعة من القطن النظيف، وامسحي أواني الستانلس ستيل بلطف، فإنّها تعدّ طريقةً بسيطة ومجرّبة لتلميعها بسرعة.
  • طريقة زيت الزيتون: بلّلي فوطة نظيفة أو قطنة صغيرة بالقليل من زيت الزيتون ومرّريها على المناطق المخدوشة في أواني الستانلس، مع تكرار مسح الخدوش المتناثرة في الإناء ستلاحظين اختفاءها تماماً .
  • طريقة الماء الغلي: اغلي لتراً من الماء، وامزجي معه كميّة من الملح والليمون والخل الأبيض، وانقعي الإناء لعدّة ساعات، ثمّ افركيه بليفة الجليح فإنّ هذه الطريقة تساعد على إزالة جميع المواد العالقة في الإناء وتعيد إليه لمعانه المطلوب.
  • طريقة الكركديه: يمكن إعادة لون أواني الستانليس إلى حالتها الأولى من خلال غلي القليل من الكركديه أو التمر الهندي في الماء ونقع الإناء المطلوب فيه لمدة ليلة كاملة، ثمّ يتمّ تنظيف الإناء بالليفة وصابون الجلي كالمعتاد، وهي طريقة آمنة وتعيد إلى الأواني لمعانها المرغوب.
  • طريقة الطماطم : ضعي كميّةً من صلصة الطماطم في الإناء الذي ترغبين بتلميعه على النار، واتركيه إلى أن يغلي فسوف تلاحظين رجوع اللون الأصلي لأواني الستانليس بفضل الأحماض الموجودة في عصير الطماطم .
  • طريقة بيكربونات الصوديوم: سخّني الأواني المطلوب تلميعها في الفرن الحراري لمدّة دقائق، وفي هذه الأثناء حضّري عجينة ليّنة من خليط بيكربونات الصوديوم والماء، وبعد أن تخرجي الأواني من الفرن وزّعي العجينة على أماكن البقع الغامقة في أواني الستانلس، واتركيها لمدّة ربع ساعة تقريباً، ثمّ امسحيها بليفة ناعمة، وسوف تلاحظين اختفاء البقع ولمعان الإناء بشكلٍ واضح.
  • طريقة الصابون الطبيعي: ضعي كميّةً من الصابون المغربي الطبيعي على ليفة، وادعكي المناطق الغامقة في الأواني؛ فسوف تزول البقع والألوان خلال دقائق معدودة.

المقالات المتعلقة بطريقة تلميع الستانلس ستيل