طريقة القضاء على البراغيث في المنزل

طريقة القضاء على البراغيث في المنزل


البراغيث

تبدأ البراغيثُ والحشراتُ الصغيرة في الظهور مع بداية فصلِ الصّيف، وتعتبرُ الحشرات من أكثرِ الكائنات الحية إزعاجاً، كما يصعب التخلّصُ منها، وتحتاجُ إلى وقتٍ وجهدٍ طويلٍ للقضاء عليها خاصةً إذا كانت براغيث، فالبراغيث هي عبارةٌ عن حشرات صغيرة جداً، لها ثلاثةُ أزواج من الأرجل ورأس صغير جداً، وجسمٌ مسطح بعض الشيء يشبه القمل إلى حدٍّ كبير في شكله، ويتغذى البرغوث على دم الحيوانات أو الطيور، لذلك تعتبر البراغيث من الحشرات الطفيليّة.

تنتقلُ البراغيث عن طريق العدوى، وتتكاثرُ بالبيض الذي يفقس خلالَ أيامٍ قليلةٍ، فتخرج منها براغيث عديمةُ الأرجلِ تتغذى على الفتاتِ العضويّ إلى حين نموّها، وتصنعُ شرنقةٍ لها تدخلُ بها لمدةِ شهرٍ إلى أن تتحوّلَ إلى براغيث قادرةً على امتصاص الدماء. وتعتبر البراغيث من الحشرات التي تنقلُ العديدَ من الأمراض والبكتيريا، كما تسبّب الإصابة بالحكّة وحساسية الجلد، لذلك يفضّلُ التخلّصُ منها بشكلٍ سريعٍ بعد اكتشاف وجودها لتجنّبِ العديدِ من المشاكل.

طريقة التّخلص من البراغيث في المنزل

  • تنظيف المنزل بشكلٍ جيدٍ، وتنظيف السّجادِ جيداً باستخدام المكنسة الكهربائيةِ أو فرشاة السّجاد، مع إضافةِ بعض مواد التّنظيف المخصصة للسجاد.
  • استخدام المبيدات الحشريّة المخصصة لقتل البراغيث والتي تتواجدُ في متاجر المبيدات الحشريّة لتنظيفِ الكنب والأثاث والقطع الخشبيّة، مع التّخلص من القطع الخشبية القديمةِ والتي تعتبر مكاناً مناسباً لعيش البراغيث.
  • العمل على التّخلص من البراغيث الموجودة في فرو القطط أو الكلاب التّي تربى في المنزل، واستخدام الأدويةِ الخاصةِ في قتل البراغيث عن جسم الحيوانات أو الشّامبو الخاص لذلك، وتمشيط شعرهم جيداً باستخدام مشطٍ خاصٍ للتخلص من البراغيث عن جسمها بشكلٍ نهائيّ.
  • غسلُ جميع الملابس جيداً بالمياه السّاخنة وغسل الوسادات والأغطية والبطانيات ومفارش الأسرّةِ وتجفيفها للتخلص من البراغيث العالقةِ عليها بشكلٍ نهائيٍ، ويفضل إضافةُ القليل من المواد المبيضة للغسيل لقتل البراغيثِ بشكلٍ نهائي.
  • تعريض أثاث المنزل لأشعة الشّمس يومياً.
  • تنظيف زوايا البيت جيّداً؛ فتعتبر الزّوايا من أكثر الأماكن التّي تتجمع بها البراغيث وتفضل العيش فيها.
  • اللّجوء إلى استخدام خل التّفاح أو خلّ الأرز في قتل البراغيث وإيجادها ورشها في أرجاء المنزل، وكما يمكن رش زيت زهرة اللافندر على جسم الحيوانات لحمايتها من نموّ البراغيث على جسمها.
  • استخدامُ حمض البوريك بتخفيفِه بالقليل من الماء، ورشّه بأماكن نوم الحيوانات الأليفة لتجنّبِ ظهور البراغيث، فلا يعتبرُ حمض البوريك من المواد السّامة للحيوانات، ويمكن استخدامُه بشكلٍ دوريّ.

 

المقالات المتعلقة بطريقة القضاء على البراغيث في المنزل