طرق المذاكرة الجيدة

طرق المذاكرة الجيدة

المذاكرة الجيدة

الطالِب المُتَميّز ليس ذلك الطالب الذي يذاكِر لساعاتٍ طويلة بل ذلك الشخص الذي يعرف كيف ينظّم وقتَهُ بالشكل الصحيح ويستطيع اللستفادة مِنَ المَعلومة بِقَدرِ الإمكان، وعلى طالبِ العلم أن يُدرِك كَيفَ يُذاكِر بِطَريقَةٍ جَيّدة وتنظيمِ حَياتهِ بأكملها حتّى لا يَدخُل المَلل فِي مذاكرتهِ وعدم تحقيق النتائج المطلوبةِ منه. وخِلال مَوقِع مَوضوع سنتعرّف على بعضِ النصائح التي تُفيدُ فِي المُذاكرة وأيضاً الطُرق الصّحيحة للاستفادَةِ مِنَ المَعلومة بوقت وجهد أقل مَع فهم وإدارك أكثر.

نصائح للمذاكرة الجيّدة

هناكَ نصائحٌ يجبُ أن تتّبعها عِندَ المُذاكرة حتّى تستفيد مِنَ الوقت الذي تقضيهِ للتعلّم ولتقليلِ الجهد، والتركيزِ على المَعلومة بشكلٍ أكثر، منها:

  • تهيئة بيئة جيّدة للدراسة: المَكان الذي تَدرسُ فيه لهُ تأثيرٌ كبير على نَفسيّة المُتعلّم لأنّ المَكان إذا كان مهيّأ للدراسة كوجودِ المكتب ومكانٍ نَظيف ولائق يجعل مِن نفسيّةِ الشخص أكثر تهيّأ لاستقبالِ المَعلومة وعدم التشتّت.
  • الإضاءة: الأضواء داخِل الغرفة لها تأثيرٌ كبير يجب أن لا يكونَ الضّوء قَويّاً لِدَرَجَةِ عدم القدرةِ على التركيز، وأيضاً لا يكون خافتاً لا تقدر أن ترى المعلومة، حاوِل أن تَضَعَ الضُوء المُناسِب لِكَي تُريحَ العينين عِندَ القراءة والإطّلاع.
  • القيامُ بالتمارينِ الرياضيّة: الرياضة مُهمّة فِي حياتك لا تتخلّى عنها لأنّ العقل السليم فِي الجسم السليم، فَحاول أن تقوم ببعضِ التمارين البسيطة قَبل المذاكرة لتنشيطِ العقل والجسم والعضلات.
  • الغذاء الجيّد: يجب أن تركّز على الوجبات الرئيسة الثلاثة وتحافِظ عليها بوجبات صحيّة غنيّة بالمعادن، والتركيز على مصادِر الغذاء الذي يحتوي على الجلوكوز (الجلوكوز: هو مَصدَر الطاقة للجسم وغذاء العَقلِ الرئيس).
  • النوم الجيّد: أفضلُ وقتٍ للنوم هُوَ الليل ويجب أن تأخذ قسط مِنَ الراحة ما بين سبع إلى تسع ساعات يومياً بِحَسب حاجةِ جسمكَ للنوم.

طرق المذاكرة الجيدة
  • تهيِئَةِ العقل: العقل إذا كان مُهيّأ لاستقبالِ المَعلومة يَستَطِيعُ أن يستقبلها بكلّ سُهولَة، ويكونُ تهيِئَةِ العقل مِن خِلالِ التَعَوّد على البيئَةِ المُحيطة وَجَعلِ مزاجِك مُهيّأ لأي ظرفٍ سواء كان فِي المحاضرات (الجامعة أو المدرسة) أو الدراسة البَيتيّة، لأنّ الاستفادةِ منَ المُحاضرات يجعلُ عقلكَ أكثرَ إدراكاً لتحليلِ المعلومة وسهولة التركيزِ عليها، إذاً إجعل مزاجكَ وعقلك دائماً مُناسب لأيّ ظَرف.
  • تخصيص وقتٍ للتفكير: أنت تقوم بالنوم خلال ساعاتٍ مُحدّدة فِي اليوم ومن ثمّ تقوم لِتَذهَبَ إلى الجامعة أو العَمَل، وعندَ العودَةِ تريد أن تذاكر وتراجِع المعلومات، قبل أن تبدأ بالمذاكرة خصّص ولو نصف ساعة تجلس فِيها مَع نَفسِكَ وأفكارك وَتُحَدّد ماذا تُريدُ أن تدرسهُ وماذا تريدُ أن تفعله، لأنّ ذلك يُساعد على التركيز وَهُوَ من التقنيات المُستخدمة لزيادةِ القدرة العقليّة.
  • بدء الدراسة: بَعدَ أن تهيّأ نفسك والبيئة المُحيطةِ للدراسة؛ إبدأ بالدراسة وفِي كُلّ معلومَةٍ تفهمها خُذ قسطاً من الراحة لتريّح العقل لمدّةِ ربع إلى نصف ساعة بِحَسَب ما تراهُ مُناسباً وعلى كميّة المَعلومات التي فهمتها، فبهذه الطريقة تقتل روح المَلل خِلالَ دِراسَتِك وتنشّط عقلك.
  • إذا كُنت تَدرُس أكثرَ مِن مَادّةٍ إبدأ بالأصعب والأقل مُتعة، لأنّها تأخذ الكثيرَ مِنَ التركيز وتحتاجُ إلى طاقَةٍ أكثر.

المقالات المتعلقة بطرق المذاكرة الجيدة