بماذا تتميز المدينة عن القرية

بماذا تتميز المدينة عن القرية

محتويات
  • ١ المدينة والقرية
  • ٢ بماذا تتميز المدينة عن القرية
    • ٢.١ التعريف
    • ٢.٢ القوانين والأنظمة
    • ٢.٣ المنشآت السكنية
    • ٢.٤ الخدمات
    • ٢.٥ الحياة الاقتصادية
    • ٢.٦ فرص العمل
    • ٢.٧ الجانب التعليمي
المدينة والقرية

تختلف الحياة في المدينة عن تلك الموجودة في القرية، فهناك العديد من العوامل التي تميز المدينة عن القرية، مثل: المساحة، والتعداد السكاني، والتطور العمراني والتكنولوجي، فضلاً عن المرافق والخدمات التي تتوفر في المدينة، ولا يمكن توفيرها في القرية.

بماذا تتميز المدينة عن القرية التعريف

المدينة هي منطقة كبيرة ومكتظة بالسكان موجودة في الدولة، وتعتبر مركزاً مهماً في التجارة، وبدأ تشكيل المدن أثناء الثورة الحجرية الحديثة، فأصبح الناس يتمركزون في أماكن معينة، ويتطورون حضارياً وعمرانياً، أما القرية هي مجموعة صغيرة من المستوطنات الواقعة في منطقة ريفية، وهي أصغر حجماً من المدينة، وعادةً ما تتألف من مساكن صغيرة وقريبة من بعضها، بهدف الحماية من هجمات الأعداء، واختلاط السكان معاً، وتضم عدداً قليلاً من السكان.

القوانين والأنظمة

عادةً ما تحكم المدينة القوانين والأنظمة المتنوعة التي تشمل كافة نواحي الحياة، حيث يلتزم أهل المدينة بهذه القوانين كي لا يعاقبوا بشكل قانوني، أما في القرية فلا يلتزم السكان بالقانون، حيث يعتمدون بشكل كبير على الأعراف العائلية والعادات والتقاليد، مع توارث العادات السلبية؛ مثل: الثأر.

المنشآت السكنية

تتميز المدينة بأبنيتها الحديثة والشاهقة، والتطور العمراني والزخارف والحدائق التي تحيط بالمنازل، مع تعبيد الشوارع وتنظيم البناء، أما في القرية فالمنازل بسيطة جداً، ولا تزيد عن طابقين، وتكون قريبة من بعضها بعشوائية دون ترتيب، كما تفتقر إلى الشوارع المعبدة.

الخدمات

تتوفر في المدينة جميع الخدمات الأساسية والترفيهية التي يرغب بها ويحتاجها السكان، حيث تقدم لهم خدمات تعليمية، وصحية، ووسائل نقل، واتصالات، ودور السينما والمسارح، أما في القرية فلا تتوفر سوى الخدمات الأساسية، وتعتبر بقية الخدمات كماليات لا ضرورة لها كما لا توجد فيها مرافق عامة.

الحياة الاقتصادية

تعتمد الحياة الاقتصادية لسكان المدينة على الصناعة والتجارة، بالإضافة إلى العمل في مجالات التعليم والصحة، ولهذا يتراوح دخل المدن ما بين المتوسط إلى فوق المتوسط، وأحياناً يصل إلى الثراء الفاحش، أما أهل القرى فلا يتوفر لهم إلا العمل في مجال الزراعة وتربية المواشي، بالإضافة إلى الصناعات اليدوية البسيطة، وتعتمد التجارة على بيع الفائض من المنتجات الزراعية والحيوانية، ولهذا فأغلب أهل القرية فقراء ويستغل مالك الأرض عماله الفقراء.

فرص العمل

تؤدي الكثافة السكانية الموجودة في المدينة إلى خلق المشاريع الجديدة والمستمرة، وبالتالي إيجاد فرص عمل متعددة للشباب على عكس القرية التي تكاد تنعدم فيها فرص العمل، مما يدفع شبان القرية إلى السفر خارجاً، والهجرة بحثاً عن فرص العمل.

الجانب التعليمي

تتميز المدينة بتوفير إمكانية التعليم لجميع أفراد المدينة، وتنتشر المؤسسات التعليمية والمدارس والجامعات، بالإضافة إلى المؤسسات التعليمية، وارتفاع نسبة المتعلمين، أما في القرية فنسبة المتعلمين أقل بكثير من المدينة، وتقتصر مجالات التعليم على المدرسة مع عدم وجود جامعات أو مؤسسات تعليمية عليا.

المقالات المتعلقة ببماذا تتميز المدينة عن القرية