طرق التركيز في الدراسة

طرق التركيز في الدراسة

التركيز أثناء الدراسة

يعدّ التركيز أثناء الدراسة من المتطلّبات الهامة التي تؤدي إلى نجاح الطالب وحصوله على أعلى الدرجات، لذا فإنّ التركيز يعتبر هدفاً لكل طالب لتحقيق النجاح والسعي وراءه، فأصبح من الضروري الارتقاء إلى مكانةٍ عالية في العلم لما له من فوائد تعود على الفرد والمجتمع، وباتت الشهادة العلميّة من أهم ما يُطلب من الشخص أثناء دخوله لسوق العمل.

هناك العديد من الطلّاب الّذين يتمنّون تحقيق مراتب النجاح ولكنهم لا يتمكّنون من التركيز أثناء دراستهم على الرغم من أنهم يسعون جاهدين لذلك، ممّا يسبّب لهم الإحباط والتوتر، ولكنهم لا يعلمون بأنّ ذلك قد يكون بسبب عدّة عوامل تفقدهم التركيز، لذلك فقد أخذنا هذا الأمر بعين الاعتبار لمساعدة طلابنا الأعزاء، وسنذكر لهم عدّة نصائح للدراسة الصحيحة وجعلهم أكثر تركيزاً.

طرق التركيز في الدراسة
  • احرص على النوم والاستيقاظ باكراً، واحرص على ألّا تكون ساعات النوم أقل من ثماني ساعات كلّ أربعٍ وعشرين ساعة.
  • التغذية الجيّدة والمفيدة المتواصلة: هي من الأساسيات التي تُغذّي خلايا المخ؛ بحيث تتجدّد خلاياه ويستطيع تخزين المعلومات وحفظها بشكل كبير، وتعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي لا غنى عنها، كما يجب أن تحتوي على عدّة أصناف مفيدة ومغذية كزيت الزيتون والزعتر، والبيض المسلوق، والعسل، والزيتون، والألبان والأجبان، والحليب الطازج، كما يجب أن تتناول الخضار الطازجة والفاكهة، وتشرب العصائر الطبيعيّة الطازجة، وتناول وجبات إضافية محتوية على القليل من الدهون والدسم إضافةً إلى الوجبات الرئيسية، ويجب أن تأخذ بعين الاعتبار بأن تتناولها خارج أوقات الدراسة.
  • اجلس جلسةً صحيحة، ويجب أن تكون الإضاءة جيدة، واترك تهويةً في الغرفة ليتجدّد فيها الهواء باستمرار.
  • تجنّب استعمال الهاتف أو الأجهزة الإلكترونية، وضعها في غرفة أخرى.
  • نظّم وقتك عن طريق عمل جدول أسبوعي لساعات الدراسة، وتناول الطعام، ومشاهدة التلفاز، والخروج من المنزل، وتعدّ أكثر الأوقات التي يكون فيها الدماغ أكثر تركيزاً هي ساعات الصباح، فحاول أن تنظّم وقت الدراسة على هذا الأساس.
  • راجع الدروس اليومية واحفظها عند رجوعك من المدرسة أو الجامعة حتى لا تنسى ما درسته، وإذا واجهتك صعوبة في سؤال دوّنه على دفتر الملاحظات وحاول أن تفهمه واعتمد على نفسك في ذلك؛ فالبحث والتجربة من أكثر الأمور التي تجعلك أكثر فهماً وحفظاً لها، أمّا إذا لم تتمكن من فهمها فاسأل عنها الأستاذ في اليوم التالي ليعاود شرحها لك، وبعد مراجعة الدروس خذ قسطاً من الراحة لتبدأ بتحضير الدروس لليوم التالي، وراعي بأن تكون فترة الدراسة حوالي خمسٍ وأربعين دقيقة، واستراحة لمدّة عشرين دقيقة لتكمل ما بدأته.
  • دوّن أهدافك في دفتر الملاحظات، وكلّما شعرت بالملل اقرأ ما دونته، فهذه الطريقة تعزز ثقتك بنفسك وتجعلك متفائلاً وتريد التقدم للصعود إلى سلم المجد.
  • راجع امتحاناتك جيداً قبل موعد الامتحان حتى لا تشعر بالتوتر والقلق ولتكون واثقاً من الإجابة، وأفضل طريقة للمراجعة أن تكتب الأسئلة جميعها ثم تقوم بالإجابة عنها، والسؤال الذي لم تتمكّن من إجابته راجع إجابته عدة مرات حتى تتيقّن من حفظك له جيداً.
  • مارس التمارين الرياضية المحببة إليك، فإنّ التمارين الرياضية تخرج الطاقة السلبية من جسدك، وتستبدلها بالطاقة الإيجابية، كما أنّها تزيد من طاقتك وحيويتك ونشاطك.

المقالات المتعلقة بطرق التركيز في الدراسة