طرق إنقاص الوزن بسرعة

طرق إنقاص الوزن بسرعة

إنقاص الوزن

قد يلاحظ البعض زيادة متسارعة في الوزن، نتيجة اضطراب هرمونيّ داخلي أو بسبب نمط الحياة المكتبية أو لأسبابٍ أخرى تتعلّق بالتغذية الخاطئة، الأمر الذي يؤدّي في النهاية إلى إصابتهم بالسمنة وتراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم كالأرداف والفخذين والبطن، وهذا يتسبّب بانزعاج كبير لديهم، نظراً لبشاعة مظهرهم الخارجي، إضافة إلى المشاكل الصحية المترتبة على السمنة والتي قد تعيق حياتهم لسنواتٍ طويلة.

ومن هنا يلجأ البعض إلى اتباع طرق مختلفة للتخلص من هذه المشكلة المتعبة، وقد يستعينوا بخبراء التغذية أو بعض المدربين الرياضيين لعمل برامج منتظمة لتخسيس بضعة كيلوغرامات من أجسامهم، وقد يتطلب ذلك فترة زمنية طويلة قد تصيب البدناء بالضغط النفسي أو الملل، نتيجة عدم حصولهم على الشكل المطلوب سريعاً. وهناك وسائل طبيعية سريعة يمكن للفرد السمين اتباعها لتعجيل عملية التنحيف والوصول إلى الجسم المثالي دون عناء كبير ندرجها فيما يلي:

طرق إنقاص الوزن بسرعة
  • تجنب تناول الوجبات السريعة في المطاعم، كالبيتزا والهمبورغر والبطاطا المقليّة والمشروبات الغازية وغيرها، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح والزيوت المهدرجة والسعرات الحرارية العالية، التي تهدم أي مشروع للرجيم من وجبة واحدة.
  • الإكثار من شرب السوائل وبخاصة الماء الدافئ، طوال اليوم وقبل الوجبة الغذائية الرئيسية، وذلك لأنّ الماء يزيد الشعور بالامتلاء والشبع مما يخفف حجم الوجبة التي يتناولها الفرد ويساعد على خفض وزنه سريعاً.
  • تجنب تناول الوجبات الكبيرة والدسمة في وقتٍ واحد، وتقسيمها إلى وجبات خفيفة ومتعددة خلال النهار لتنظيم عملية الحرق ومنع تراكم الدهون.
  • تناول المشروبات العشبية التي تحرق السعرات الزائدة، وتحسّن عملية الهضم مثل الزنجبيل والقرفة واليانسون والبابونج والشاي الأخضر وغيرها.
  • الابتعاد عن تناول المأكولات الغنية بالسكريّات والنشويات، لأنّها تنشط إفراز الإنسولين بصورة كبيرة، وتؤدي إلى السمنة السريعة كالحلويات والخبز والكعك والكيك والمعكرونة والمعجنات وغيرها.
  • الإكثار من تناول الخضار والفواكه أثناء الوجبات الرئيسية وبعدها، شريطة اختيار النوعية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والتي تقلّل الشهية وتملأ المعدة وتساعد على تحفيز عمليّة الهضم، كالبروكولي والخس والخيار والسبانخ وغيرها.
  • الانتظام على ممارسة التمارين الرياضيّة يومياً، أو مرتين إلى ثلاثة مرات أسبوعيّاً، كالمشي لمدة نصف ساعة أو الجري أو السباحة التي تحرق كمية كبيرة من الدهون بسرعة.
  • استبدال عادة تناول الطعام وقت الغضب بعادة أخرى كالرياضة أو تصفح الإنترنت أو الصلاة إلخ، لتجنّب زيادة سريعة في الوزن.
  • التوقف المباشر عن تناول الطعام لحظة الشعور بالشبع وعدم الزيادة على ذلك نهائياً.
  • تناول الوجبات اليومية بأطباق صغيرة الحجم حتى لا تطمع بالمزيد من الطعام.

المقالات المتعلقة بطرق إنقاص الوزن بسرعة