ضعف الدولة الأموية وسقوطها

ضعف الدولة الأموية وسقوطها

محتويات
  • ١ ضعف الدولة الأموية
  • ٢ أسباب ضعف وسقوط الدولة الأموية
    • ٢.١ البعد القبلي والعشائري
    • ٢.٢ فساد الحكام
    • ٢.٣ الثورات الشعبية
    • ٢.٤ ظهور الدعوة العباسية
    • ٢.٥ سياسة الانعزال عن الشعب
ضعف الدولة الأموية

تأسست الدولة الأموية في سنة 41هـ عندما تنازل الحسن بن علي رضي الله عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان الذي أصبح أول خليفة أموي، وتعاقب من بعده عددٌ من الخلفاء الأمويين الذي استمروا في حكم الأمة الإسلامية لمدة تقارب تسعين سنة، حيث سقطت الدولة الأموية بعدها بعد أن مرت بفترات ضعف وأفول، فما هي أسباب ضعف الدولة الأموية ؟ وما الذي عجل في سقوطها؟

أسباب ضعف وسقوط الدولة الأموية البعد القبلي والعشائري

ظل خلفاء الدولة الأموية يفتخرون بأصلهم العربي، مما انعكس على سياساتهم في تولية الولاة العرب، وبالتالي همشوا الموالي والمسلمين من الأصول الأخرى، مما ولّد الشعوبية التي ولدت غضباً عارماً ضد الدولة الأموية، وسياستها في تهميش الأصول غير العربية، واستغلت الدعوة العباسية التي ظهرت في أواخر عهد الدولة الأموية هذا الأمر، حيث كان الكثير من دعاتها ومناصريها من خراسان وفارس، كما ظهرت القبلية في سياسات بعض خلفاء بني أمية حينما كانوا يفضلون قبائل المضرية والقيسية التي ينتمي إليها على قبائل اليمنية، مما زاد من الاحتقان الشعبي، والرفض لهذه السياسات الخاطئة.

فساد الحكام

تجلت مظاهر الفساد في الترف والبذخ الذي كان يعيشه حكام بني أمية، وما عرف عن بعضهم من المجون والاستغراق في الشهوات، ومن الأمثلة على ذلك الخليفة الأموي الوليد بن يزيد بن عبد الملك الذي كان سكيراً ماجناً، وانتهت خلافته حينما قتل على يد ابن عمه يزيد بن الوليد .

الثورات الشعبية

تخللت مرحلة الدولة الأموية العديد من الثورات الشعبية، فعلى الرغم من أن الأمويين استطاعوا إخماد جميع الثورات الشعبية ضدهم، إلا أنّ غضب الناس لم يزل مكبوتاً ينتظر الانفجار في أي لحظة، فقد أسرف بعض الولاة، وعلى رأسهم الحجاج بن يوسف الثقفي في الدماء، كما شكل استشهاد الإمام الحسين وأهل بيته في كربلاء عاراً لطّخ حكم خلفاء الدولة الأموية حتى سقوطها .

ظهور الدعوة العباسية

استغلت الدعوة العباسية حالة الضعف التي تمر بها الدولة الأموية، فدعا دعاتها إلى إمامهم من خراسان وفارس، وسرعان ما تحولت تلك الدعوة إلى خطر حقيقي يهدد الدولة الأموية حينما تمكنت من هزيمة الأمويين في أكثر من معركة، واستطاعوا أخيراً الانتصار عليهم، وهزيمتهم بشكلٍ نهائي في معركة الزاب، حيث كانت تلك بداية مرحلة الدولة العباسية.

سياسة الانعزال عن الشعب

اتخذ الخلفاء الأمويون الحجاب والحرس، وروي أن معاوية بن أبي سفيان كان له مقصورة في المسجد خاصة به.

المقالات المتعلقة بضعف الدولة الأموية وسقوطها