شرح كيفية استخدام الفيس بوك

شرح كيفية استخدام الفيس بوك

تعريف بموقع الفيسبوك

يُعتبر موقع الفيسبوك واحداً من أهمّ مواقع التواصل الاجتماعيّ على الإطلاق، فقد حظي هذا الموقع بنصيب الأسد من المهتمين والمستخدمين ممن رأوا في مثل هذه المواقع وسيلة من وسائل التواصل الحقيقيّ، واكتساب المعارف، والبقاء على اتّصال مع العالم، وتحقيق الأهداف الاقتصاديّة للفرد أو المؤسّسة.

ومما ضاعف من شهرة الفيسبوك ومن انتشاره الواسع بين صفوف المستخدمين السهولة الكبيرة التي يمتاز بها، فاستخدام موقع الفيسبوك لا يتطلّب قدرات عالية من الفرد، فقد صُمّم ليناسب كافة أنواع المستخدمين، حتى أولئك الذين يمتلكون الحدّ الأدنى من القدرة على استعمال الحاسوب.

شاشته الرئيسية

بمجرد أن يلِج المستخدم إلى حسابه الفيسبوكيّ عن طريق إدخال بريده الإلكترونيّ وكلمة المرور، تظهر الشاشة الرئيسيّة للموقع، والتي تتضمّن العديد من العناصر، نذكر منها: الشريط الأزرق في الأعلى، والذي يتضمن خانة البحث، وزر الدخول إلى الصفحة الشخصيّة، وزر الرّجوع إلى الصفحة الرئيسيّة، وأداة البحث عن الأصدقاء، بالإضافة إلى زر الرسائل، ولائحة الإعلامات، ولائحة الخصوصيّة، ولائحة تحتوي على الإعدادات، وأدوات أخرى عديدة.

كما تحتوي الشاشة الرئيسيّة على أداة لنشر الحالة تقع في أعلى الصفحة، وعلى مكان مخصّص لرؤية آخر تحديثات الصفحات التي تم الإعجاب بها، أو الصفحات التي تم الارتباط بها من خلال الصّداقة، حيث يمكن التفاعل مع هذه التحديثات إمّا من خلال الضغط على زر الإعجاب (like)، أو من خلال التعليق (comment)، أو من خلال مشاركة المنشور (share).

على يمين الشاشة الرئيسيّة هناك الإعلانات، والصفحات المقترحة من قبل الموقع نفسه، أمّا على اليسار فهناك قائمة بالعديد من الأدوات والتطبيقات التي تجعل الفيسبوك أكثر فائدة للمستخدم.

أساسيات استخدامه
  • يُستخدم الفيسبوك لنشر الحالات، والتحديثات المختلفة، حيث يمكن من خلال أداة تحديث الحالة الموجودة في الصفحتين الرئيسيّة أو الشخصيّة تحديث الحالة إما بطريقة مكتوبة، أو من خلال رفع صورة معيّنة على الصفحة والتعليق عليها، أو من خلال رفع مقطع فيديو والتعليق عليه أيضاً.
  • يمكن الدّخول إلى الصفحات الأخرى من خلال إدخال اسم الصفحة في شريط البحث، أو من خلال الدخول إلى الصفحة الشخصيّة، واختيار الصفحة المرغوبة، إمّا من خلال قائمة الأصدقاء، أو من خلال قائمة الإعجابات.
  • يمكن إجراء المحادثة مع أي شخص تتضمّنه قائمة الأصدقاء من أداة المحادثة الموجودة في الزاوية السفليّة اليمنى من الشاشة.
  • يمكن إنشاء ألبومات الصور، أو إدارة الفيديوهات من خلال الدخول إلى الصور، أو الفيديوهات من الصفحة الشخصيّة بجانب profile picture.
  • يمكن التحكّم بالخصوصية من خلال الضغط على زر الخصوصيّة الموجود في القسم الأيمن من الشريط الأزرق في أعلى الشاشة، حيث يجب قراءة الخيارات المتاحة بتمعّن وعناية، فالخصوصية من الأمور التي لا يُستهان بها في العالم الرقمي.
  • يمكن تغيير كلمة المرور، أو البريد الإلكترونيّ، أو اللغة، أو باقي الإعدادات المختلفة والخاصّة بالحساب من خلال الضغط على settings في اللائحة الموجودة في أقصى يمين الشريط الأزرق، كما ويمكن من خلال اللائحة ذاتها تسجيل الخروج من صفحة الفيسبوك، عند الانتهاء من الاستخدام.
  • لحذف صفحة الفيسبوك بشكل نهائيّ يمكن الدخول إلى المساعدة help، وقراءة التعليمات الخاصة بذلك، كما ويمكن الدخول إلى المساعدة من أجل تعلّم معلومات أوسع عن طريقة استخدام الموقع، وعن الخيارات التي يوفّرها للمستخدِم. أمّا إن أراد المستخدم تعطيل حسابه بشكل مؤقّت فيمكنه القيام بذلك من خلال الدخول إلى settings، واختيار التبويب security.

المقالات المتعلقة بشرح كيفية استخدام الفيس بوك