سبب ظهور البقع الزرقاء في الجسم

سبب ظهور البقع الزرقاء في الجسم

بقع الجسم الزرقاء

يعاني بعض الأشخاص في بعض الأوقات من ظهور بقع زرقاء اللون على مناطق متفرقة من الجسم، وخاصة على الأطراف، وقد تنتج البقع بسبب تعرض الجسم لصدمة أو ضربة شديدة أو قد تنتج بشكل مفاجىء دون وجود أي سبب واضح ومحدد، وفي بعض الأوقات قد يظهر تورم شديد أو ألم مرافق لهذه البقع.

سبب ظهور بقع زرقاء في الجسم
  • تعريض الجسم لصدمة أو ضربة قوية، وبالتالي حدوث نزيف دموي داخل الشعيرات القريبة للطبقة الخارجية والسطحية للجلد، حيث يحدث تسريب للدم من داخل الشعيرات الدموية إلى خلايا الجسم، وتظهر بقع ذات لون أزرق مائل إلى الأسود أو البنفسجي، وفي بعض الأوقات تظهر على شكل نقاط من الدم زرقاء مائلة إلى اللون الأحمر.
  • انخفاض في معدل الصفائح الدموية في الجسم؛ حيث تكون النسبة أقل من 2000 صفيحة دموية، وبالتالي يسبب هذا الأمر ظهور بقع زرقاء على الجسم دون تعرضه لأي كدمة أو ضربة، وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب للتأكد من الأسباب.
  • تناول بعض أنواع العقاقير الطبية التي تساهم في تمييع الدم، ومنع تخثره، ومنها: الأسبرين، بالإضافة إلى أنواع أخرى من العقاقير التي تسبب ترقيق الجلد، وحدوث نزيف داخلي تحت الجلد كالكورتيزون.
  • الإصابة ببعض الأمراض الخاصة بالدم، أو وجود اضطرابات في عملية تخثر الدم.
  • التعرض لحالات نفسية شديدة، حيث أظهرت بعض الدراسات الطبية الحديثة أنّ هناك العديد من الأشخاص الذين يواجهون مشكلة ظهور بقع زرقاء في مناطق محددة ومتفرقة من الجسم بعد تعرضهم لصدمات نفسية شديدة، وتختفي هذه البقع خلال فترات زمنية قصيرة لا تتجاوز ثلاثة أيام، أما في حالة بقائها لمدة أكبر فيجب مراجعة الطبيب مباشرةً.
  • اضطراب في معدلات الكولاجين، ونقصها في الجسم، وبشكل خاص مع التقدم بالعمر، حيث يصبح جلد الإنسان رقيقاً وناعماً، وبالتالي يصبح حدوث نزيف تحت الجلد أسهل وأسرع.
  • حدوث اضطرابات في معدلات الفيتامينات في الجسم، حيث يعد فيتامين ج أحد أهم أنواع الفيتامينات التي يسبب نقصها ظهور تصبغات جلدية، وظهور بقع بألوان مختلفة.
  • تناول بعض أنواع المكملات الغذائية بشكل كبير.
ملاحظة: في حالة ظهور البقع نتيجةً لتعرض الجسم لكدمات وضربات وحوادث، فإنها تحتاج إلى فترات زمنية طويلة لا تقل عن 14 يوماً حتى تشفى بشكل نهائي، وعند شفائها يبدأ لونها بالتحول من اللون الأزرق إلى الأخضر، ثم إلى اللون الأصفر، حتى تختفي بشكل نهائي، وفي حالة بقاء البقع لمدة أطول يجب مراجعة الطبيب حالاً.

المقالات المتعلقة بسبب ظهور البقع الزرقاء في الجسم