طريقة علاج دهون الكبد

طريقة علاج دهون الكبد

دهون الكبد

دهون الكبد أو ما يُعرف بالكبد الدهني، وهي عبارة عن حالة مرضية تتمثل في تراكم واحتباس الدهون داخل خلايا الكبد بمعدل يتجاوز الحد الطبيعي، وتظهر على المصاب مجموعة من الأعراض، ومنها: الغثيان، والشعور بالضعف والتعب، وفقدان الوزن، وفقدان القدرة على التركيز، والشعور بالآلام في المنطقة العلوية من البطن.

 

أسباب دهون الكبد

من الأسباب التي تؤدي إلى تراكم دهون الكبد: السمنة، وتناول المشروبات الكحولية، وتناول بعض الأدوية، وسوء التغذية، ومرض السكري، وتناول الأطعمة الدسمة وغيرها، والجدير ذكره أنّ تراكم هذه الدهون دون اتخاذ الإجراءات العلاجية المناسبة قد يسبب حدوث مضاعفات صحية خطيرة جداً، والتي قد تسبب الموت في بعض الأحيان.

 

طريقة علاج دهون الكبد

البابونج والأملج

نضع ملعقتين صغيرتين من الأملج، وملعقتين صغيرتين من البابونج، وملعقتين صغيرتين من القاطونة مع أربعة أكواب من الماء المغلي في وعاء، ونترك المزيج منقوعاً مدة ربع ساعة، ثم نتناول فنجاناً منه، ونكرّر ذلك مرتين يومياً صباحاً على الريق ومساءً قبل النوم.

 

القسط الهندي

نضع نصف ملعقة كبيرة من القسط الهندي المدقوق في كوب من الماء المغلي، ونترك المزيج منقوعاً مدة ربع ساعة، ثم نتناول فنجاناً منه، ونكرّر هذه الوصفة بشكل يومي صباحاً ومساءً.

 

الحمص الأحمر

نضع ملعقة صغيرة من الحمص الأحمر المدقوق في كوب من الماء المغلي، ونترك المزيج منقوعاً لبعض الوقت، ثم نتناوله، ونكرر ذلك أربع مرات يومياً.

 

القرفة

نضع ملعقة صغيرة من القرفة مع كوب من الماء في وعاء على نار منخفضة، ونترك المزيج حتى يغلي، ثم نرفعه عن النار، ونتركه جانباً لمدة ربع ساعة، ثم نتناوله، ونكرر ذلك ثلاث مرات يومياً.

 

الزنجبيل

نضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي، ونترك الخليط منقوعاً لمدة عشر دقائق، ثم نتناوله، ونكرّر هذه الوصفة ثلاث مرات يومياً.

 

خل التفاح والعسل

نضع ملعقة كبيرة من خل التفاح، وملعقة كبيرة من العسل الطبيعيّ في كوب من الماء الدافئ، ونمزج المكوّنات معاً، ثم نتناول الخليط على معدة فارغة قبل تناول الطعام بساعة، ونكرّر هذه العملية مرة يومياً.

 

الكركم

نضع ربع ملعقة صغيرة من الكركم البودرة مع كوب كبير من الماء في وعاء على نار هادئة، ونترك المزيج يغلي لمدة خمس دقائق، ثم نرفعه عن النار، ونتركه جانباً ليبرد، ثم نتناوله، ونكرر هذه العملية مرتين بشكل يومي لمدّة أسبوعين.

 

عرق السوس

نضع ربع ملعقة كبيرة من عرق السوس في كوب من الماء الدافئ، ثم نضيف نصف ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي إلى المزيج، ونمزج المكوّنات معاً، ثم نتناول المزيج، ونكرّر هذه العملية مرتين يومياً صباحاً ومساءً.

 

وصفات أخرى

  • زيت بذور الكتان نضيف مقداراً قليلاً منه إلى السلطات، أو الحمص، أو الفول.
  • عصير الليمون الطازج نضيف مقداراً منه إلى وجبات الطعام أو السلطات، ويمكن تناوله أيضاً على هيئة عصير طبيعيّ.

 

نصائح لعلاج دهون الكبد

  • التقليل من تناول الأطعمة المقلية والدسمة.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه.
  • ممارسة الرياضة يومياً وبشكل منتظم.
  • إنقاص الوزن الزائد.
  • تجنب التدخين قدر الإمكان.
  • تناول الغذاء الصحي المتوازن.

 

المقالات المتعلقة بطريقة علاج دهون الكبد