وصفات لتقوية جهاز المناعة

وصفات لتقوية جهاز المناعة

جهاز المناعة

يُعتبر النّظام الغذائيّ وأسلوب الحياة اليومية من أهم العوامل التي تُعزّز وتقوّي جهاز المناعة في الجسم؛ حيث إنّ لهذا الجهاز دورٌ رئيسيّ في حماية الجسم ووقايته من الكثير من الأوبئة والأمراض، كما أنه يُسهم في تقليل شدّة الأمراض المعدية وفترة الإصابة، ويُكافح الأمراض الناتجة عن الإصابة بالكائنات الدقيقة كالفطريات والفيروسات والبكتيريا.

توجد هناك الكَثير من الوَصفات الطبيعيّة التي تُستخدم للحفاظ على جهاز المناعة وتقويته ضدّ الأمراض المُعدية مثل احتقان الحلق، والإنفلونزا، ونزلات البرد وغيرها.

وصفات لتقوية جهاز المناعة
  • العسل والثوم: يُحضر إناء زجاجي مُناسب الحجم وتوضع داخله ثمانية فصوص من الثوم، ثم يضاف كوبان من عسل النحل الطبيعي إليه، بعد ذلك يُغلق الإناء بطريقةٍ مُحكمة ويُحفظ في مكانٍ جاف لمدة شهرٍ كامل، ويتم تناوله يومياً حيث تعدّ هذه الوصفة فعّالة جداً في تقوية الجهاز المناعي في الجسم.
  • البهار الأسود والشاي الأخضر: تُخلط كميّات متساوية من الشاي الأخضر والبهار الأسود إضافةً إلى مسحوق الكركم خلطاً جيداً، ثم يُضاف الخليط الناتج إلى كميّةٍ مُناسبةٍ من الماء الدافئ ويُترك لمدّة عشر دقائق بعد ذلك يتمّ تناوله كمشروب من مرّتين إلى ثلاث مرّات يومياً.
  • حبة البركة وعسل النحل: تُخلط ملعقة صغيرة من حبة البركة مع ملعقة من عسل النحل الطبيعي ويتناول من هذا الخليط مرّة في الصباح وأخرى في المساء.
  • حبة البركة وبذور الكتان: تُطحن مئة غرام من الحبة السوداء ومئة غرام من بذور الكتان ومئة غرام من حبوب الرّشاد طحناً ناعماً ثم تُخلط المكوّنات مع بعضها، ويُضاف الخليط إلى كيلوغرام من عسل النحل الطبيعي ويُحفظ في الثلاجة، ويجب تناول ملعقةٍ صغيرةٍ من هذه الوصفة يومياً.

مواد غذائية تُعزّز مناعة الجسم
  • البقدونس: يُعدّ البَقدونس من الورقيات الخضراء الغنيّة بالبوتاسيوم والفيتامينات، ويُستخدم بكثرة في تَحضير أنواعٍ مُختلفة من السلطات، ويُسهم البقدونس في إزالة السّموم من الجسم، كما أنّه يُقوّي الكلى الأمر الذي يُعزّز المناعة الذاتية.
  • الصبّار: يُعتبر الصبار من العلاجات الطبيعية الفعّالة في شفاء الجلد من عدة مشاكل أبرزها حروق الشمس، كما يُسرع من التئام الجروح، ويُستعمل كمسهل طبيعي وقوي، ويُستخرج من أوراق الصبار.
  • البابونج: يُعدّ البابونج من الأعشاب المشهورة جداً والمُتواجدة بكثرة في مطابخنا نظراً لفوائده العديدة؛ حيث يدخل في صناعة مُستحضرات العناية بالجلد والشعر، ويُمكن تناوله كمشروبٍ؛ حيث يُسهم في تنظيم عملية الهضم وتَقوية الجهاز المناعي في الجسم.
  • عش الغراب (الفطر): يحتوي عش الغراب على البروتينات والسكريات المعقدة الشبيهة بالسكريّات الموجودة في خلايا الفيروسات والبكتيريا، ويساعد على تنشيط الغدة التيموسية وخلايا النخاع العظمي ممّا يُقوّي جهاز المناعة ضدّ الاعتداءات المُحتملة من الفيروسات والبكتيريا.
  • الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين c: يجب الحصول على فيتامين c من مَصادره الطبيعية مثل الجوافة، والبروكلي، والفلفل الحار، والفراولة، والتوت البري، والبرتقال، والليمون وغيرها من الفواكه والخضروات؛ وذلك لاحتوائها على مضادّات الأكسدة التي تُخلّص الجسم من الشوارد الحرّة وتحمي الخلايا من التلف، كما أنّ لها دور فعّال في الوقاية من السُمنة. للاستفادة القصوى من فيتامين c يجب تناول العناصر الغذائية المكونة من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين b وفيتامين a والسيلينيوم والزنك.