رياضة إنقاص الوزن

رياضة إنقاص الوزن

محتويات
  • ١ رياضة إنقاص الوزن
    • ١.١ رياضة الكارديو
    • ١.٢ الرياضات المائية
    • ١.٣ تمارين القوة
    • ١.٤ رياضة الإسكواش
    • ١.٥ رياضة التزلج
رياضة إنقاص الوزن

تُعتبر الرّياضة السّلاح الفعّال والأهمّ لإنقاص الوزن الزّائد في الجسم، وهناك أنواع رياضات أفضل من غيرها لإنقاص الوزن وخسارة الدّهون الموجودة في مُختلف أنحاء الجسم، ومن أهمّها الرّياضات التي تعمل على رفع مُعدّل الأيض في الجسم، وترفع من معدّل حرق الدّهون في الجسم إلى أعلى مُعدّلاته.

رياضة الكارديو

تشتمل على الرّياضات التي تطلب من ممارسها بذل قوّةٍ وجُهدٍ عاليين، كما تعمل على زيادة سُرعة نبضات القلب عن مُعدّلاتها الطّبيعيّة لأطول فترةٍ مُمكنة حتى بعد الانتهاء من مُمارسة التّمارين، وتُعتبر من أفضل أنواع الرّياضات المُساهمة في إنقاص الوزن من خلال خسارة الدّهون المُتراكمة في الجسم وحرقِها، ومن أهمّ رياضات الكارديو: رياضة المشي، ورياضة الهرولة، وركوب الدّراجة الهوائية، ورياضة الجري.

للحصول على أسرع وأفضل النّتائج بالاستعانة برياضة الكارديو يُراعى مُمارستها بشكلٍ يوميٍّ من نصف ساعة إلى ساعة، مع القُدرة على التّنويع بين الرّياضات المُختلفة، أمّا أفضل وقتٍ لمُمارستها فيكون في الصّباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار.

الرياضات المائية

من أهمّها السّباحة، بالإضافة إلى بعض رياضات الفرق المائية مثل كرة اليد المائية، وعادةً ما ينصح برياضة السباحة لإنقاص الوزن لمن يعانون من آلام في العظام والمفاصل، ولمن يعانون من إعاقات بدينة، ولمن تزيد أوزانهم عن 150كغم، وذلك لأن الماء يساعد في التخفيف من ثقل الوزن الحاصل على العظام والعضلات، ويشير المختصون إلى أن ممارسة السباحة لربع ساعة من الوقت يساعد في خسارة ما بين 145 إلى 230 سعراً حرارياً.

تمارين القوة

تساعد تمارين القوة في إنقاص كتلة الدهون في الجسم إلا أنها تساهم في رفع الكتلة العضلية فيه، ممّا يجعل الكثيرين يتجنّبون اللجوء لتمارين القوة من أجل إنقاص الوزن، وينصح قبل البدء بممارسة هذا النوع من التمارين استشارة مدرب رياضي في نوعية التمارين الواجب ممارستها ومدتها وشدتها، والتي يمكن أن تختلف من شخص إلى آخر بحسب مقدار وزنه الزائد وطبيعة جسمه.

رياضة الإسكواش

تشبه هذه الرياضة رياضة التنس الأرضي، إلّا أنّها تلعب بشكل فردي مع ضرب الكرة باتجاه الحائط والحرص على إعادة صدها نحو الحائط، ويشير الخبراء إلى أن ممارسة ربع ساعة من هذه الرياضة يساعد في حرق 300 سعرٍ حراريٍ لأصحاب الأوزان التي تزيد عن 90كغم، كما تساعد في حرق حوالي 190 سعراً حرارياً للأشخاص الذين تزيد أوزانهم عن 60كغم.

رياضة التزلج

ينصح من يعانون من زيادة عالية في الوزن بممارسة هذه الرياضة، حيث تساعد ممارستها لربع ساعة من قبل أصحاب الأوزان الثقيلة في حرق 280 سعراً حرارياً، كما تساعد ممارستها لنفس المدة من قبل أصحاب الأوزان الزائدة بشكل طفيف في حرق 270 سعراً حرارياً.

المقالات المتعلقة برياضة إنقاص الوزن