تمارين تخسيس دهون الظهر

تمارين تخسيس دهون الظهر

محتويات
  • ١ دهون الظهر
  • ٢ تمارين تخسيس دهون الظهر
    • ٢.١ تمرين الرفع
    • ٢.٢ رفع الأثقال
    • ٢.٣ تمرين السباحة
    • ٢.٤ تمرين الضغط
    • ٢.٥ تمرين الكرسي
    • ٢.٦ الرياضة الهوائية
دهون الظهر

دهون الظهر هي عبارةٌ عن تجمعاتٍ للدهن الزائد في منطقة الظهر والتي نكون على شكلِ تكتلاتٍ أو ترهلاتٍ تسبب الإحراج لصاحبها، وهي تظهر خلال مرحلة البدانة المفرطة أكثر من أية مرحلةٍ أُخرى من مراحل السُمنة، وللتخلص من هذه الدهون يجب اتباع نظامٍ غذائيٍ صحيٍ، وممارسة الرياضة بانتظام، وهناك العديد من التمارين التي يمكن ممارسنها والتي لا تستهدف دهون الظهر فقط بل تُساعد على شدِّ ونحت كامل الجسم، وبالأخص القسم العلويّ منه.

تمارين تخسيس دهون الظهر تمرين الرفع

يمارس هذا التمرين الكثير من الرياضيين المحترفين، مثل: السباحين، ومقاتلي الدفاع عن النفس لأنّه يقوي منطقة الجسم العلوي كلّه، وبالأخص الظهر ويحتاج هذا التمرين إلى قضيبٍ من الحديد مثبتٍ على الجدار أو متدلي من السقف، يتم الإمساك به باليدين جيداً، ثمَّ يسحب الشخص نفسه إلى الأعلى قدر المُستطاع، ثمَّ النزول ببطء، ويتم تكرار هذا التمرين من خمس إلى عشر مراتٍ في كل جلسة.

رفع الأثقال

رفع الأثقال من الرياضات التي تزيد قوة مقاومة الجسم، وتسرع عملية حرق الدهون، ويستهدف هذا التمرين الذراعين وعضلات الظهر العلوية، ويمارس من خلال وضع إحدى الركبتين على مقعدٍ، والإنحناء للأمام، ثمَّ إمساك الثقل (الدمبل) باليد وإرجاعه إلى الخلف بمستوى الظهر ثمَّ إلى الأمام، أو إمساك الثقل وشدّه إلى الخلف كحركة فتح الباب، ويكرر هذا التمرين اثنتا عشرة مرةٍ على كلتا الجهتين.

تمرين السباحة

يركز هذا التمرين على تقوية عضلات الظهر كاملة، وعضلات الأرداف أيضاً، ويتم من خلال النوم على البطن، ثمّ رفع الرأس والظهر والصدر للأمام، والتجديف باليدين، أو يمكن رفع الظهر مع الرأس قليلاً، ومد اليدين وشدتها على طول الجسم أو إلى الأمام، ويكرر هذا التمرين خمس عشرة مرةٍ في الجلسة الواحدة.

تمرين الضغط

يقوي تمرين الضغط عضلات الظهر العلوية والسفلية، ويخلصها من الدهون، ويشد الصدر المترهل، وينصح بالبدء بهذا التمرين بالتدريج من خلال ثتبيت الأقدام واليدين بشكلٍ متوازٍ، ثمَّ دفع الجسم ورفع بواسطة اليدين فقط.

تمرين الكرسي

يركز هذا التمرين على تقوية عضلات الظهر وإذابة الدهون المتراكمة فيها من خلال الاعتماد على وزن الجسم، ويتم من خلال الجلوس على كرسيٍ، ثمَّ وضع اليدين على جانبيّ الكرسي، وضم القدمين والتقدم إلى الأمام، ثمَّ خفض الجسم ورفعه باليدين لعشرين مرةٍ في الجلسة الواحدة، ويعتبر هذا التمرين من أسهل التمارين لتقوية الظهر وأكثرها فاعليةٍ في إذابة دهون الظهر.

الرياضة الهوائية

إنَّ الرياضات الهوائية مثل: الركض، والسباحة، والملاكمة، والتجذيف تُساعد بشكلٍ كبيرٍ في التخلص من مشكلة الدهون المتراكمة على الظهر والمناطق الاخرى في الجسم.

المقالات المتعلقة بتمارين تخسيس دهون الظهر