حل مشكلة الناموس

حل مشكلة الناموس

الناموس

ينقل الناموس أمراضاً مثل الملاريا، وحمّى الضنك، وداء الفيل والعديد من الأمراض الأُخرى التي تُعتبر من أكثرها خطورةً على الإنسان، بالإضافة إلى الإزعاج وتهيّج الجلد الذي تُسبّبه لسعة الناموس؛ لذا يُحاول الكثيرون التخلّص من الناموس بشتّى الطرق، ومن أشهرها المبيدات الحشريّة ولكنها تُثير الحساسية عندَ الكثير من الأشخاص؛ لذا خصصنا هذا المقال لنقدّم لكم طُرقاً طبيعيّةً للتخلص من الناموس.

التخلص من الناموس
  • زيت النيم: وجدت دراسةٌ نُشرت في المجلة الأمريكيّة لمُكافحة البعوض أنَّ خلط زيت النيم مع زيت جوز الهند بنسبٍ متساوية يُعتبر وسيلةً فعالةً لمكافحة الناموس والبعوض، ومن فوائد هذه الخلطة أيضاً أنّها مضادة للجراثيم، والفطريات، ويُستخدم هذا الخليط عن طريق دهنه على البشرةِ مباشرةً؛ حيث يحمي من لسعات الناموس مدّة ثماني ساعاتٍ على الأقل، وتُعتبر طريقةً آمنةً لحماية الأطفال من لسعات الناموس.
  • زيت الكافور وزيت الليمون: رُشحت هذه الخلطة من قِبل المركز الأمريكيّ للسيطرةِ على الأمراض CDC كمبيدٍ فعّال لطرد الناموس في الأماكن المغلقة لاحتوائه على خصائص مطهّرة، ويُستخدمُ هذا الخليط عن طريق مزج كميّاتٍ متساويةٍ من زيت الكافور وزيت الليمون ودهنها على البشرة، ويُمكن استخدام زيت الكافور عن طريق إشعال النار بالقليل من زيت الكافور في غرفةٍ مُغلقة مدّة عشرين دقيقةً فقط لطرد الناموس.
  • الثوم: يُعتبر الثوم بمثابة مبيدٍ طبيعيٍّ لقتل الناموس، ويمنع الكثير من الأمراض التي تُسببها الفطريّات، ويُستخدم الثوم عن طريقِ هرسه وغليه في كميّةٍ من الماء، ثمَّ يُعبأ في زجاجةٍ رشٍ ويُستخدم.
  • زيت شجرة الشاي: يُستخدم هذا الزيت في مكافحة الناموس لاحتوائه على مواد فعّالةٍ مضادةٍ للجراثيم والفطريات، التي يُمكن أن ينقلها الناموس للإنسان عن طريق اللسع، ورائحته النفاذة تمنعُ اقتراب الناموس. يُستخدم هذا الزيت عن طريق دهنِ كميّةٍ صغيرةٍ على الجلد، أو إضافة بضعِ قطراتٍ منه في زُجاجةِ رشٍ مملوءةٍ بالماء، ويُرش في أرجاء المنزل للتخلص من الناموسِ وتلطيف الجوّ.
  • النعناع: النعناع من العلاجات التقليديّة التي تُستخدم في الاسترخاء، ولكنّه يُعتبرُ أيضاً من المبيدات الطبيعيّة للناموس بسبب رائحته النفاذة، يُستخدم عن طريق خلط القليل من غسول الفم برائحة النعناع مع القليل من الماء ورشّه في أرجاء المنزل.
  • اللافندر(الخزامى): الناموس دائماً ما يكره الروائح النفاذة والجميلة، لذا فإنَّ زَيت اللافندر، أو زرع نباتات اللافندر من الطرق الفعّالة التي تطرد الناموس، يُستخدم زيتِ اللافندر عن طريقِ خلطه مع القليل من الماء ورشّه في المنزل، أو من خلال دهن الزيت مباشرةً على الجلد.

المقالات المتعلقة بحل مشكلة الناموس