تمارين شد الجسم في أسبوع

تمارين شد الجسم في أسبوع

شد الجسم

يرغب الجميع في مثل هذه الأيام بجسم مثالي وقوام مصقول ومشدود، سواء كانوا رجالاً أو نساءً، وذلك نظراً لتوفّر كافّة عوامل وأسباب الراحة التي تزيد من ترهّلات الجسم والعضلات، مثل: الوجبات السريعة والإفراط في أكلها وقلّة الحركة، كما أصبحت هذه المشاكل تعتبرمحفّزاً قوياً يدفع بالعديد من الأفراد للبحث حول سبل العناية به، والاطلاع على كيفيّة تعديل القوام وتجميله بالطرق والتمارين الصحيحة، ويمكن تعريف عملية شد الجسم وعضلاته بأنّها جملة التمارين والوسائل الرياضيّة التي تعمل على حرق الكميات الزائدة من الدهون في كافة مناطق الجسم إضافة إلى زيادة قوّة عضلات الجسم المترهلّة بحيث تصبح متماسكة أكثر، لذلك كان لا بد لنا من التعرف على أسباب ترهل الجسم وبعض التمارين الرياضية التي تقوم بشد الجسم وعضلاته في أقصر وقت ممكن.

أسباب ترهل الجسم
  • الإصابة بمرض السُّمنة، بحيث تصبح عضلات الجسم المختلفة ضعيفة وغير متماسكة.
  • النزول السريع والمفاجيء في الوزن والذي يحدث غالباً في حميات إنقاص الوزن القاسية، الأمر الذي يضعف من قوة عضلات الجسم ويسبب ترهل الجسم والجلد.
  • الإكثار من شرب المشروبات الغازية والكحوليات، إضافة إلى التدخين، وكلاهما يعمل على ترهل الجسم وضعف في عضلات الجسم.
  • الزيادة في التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر أو غير مباشر، الأمر الذي يساهم في إفقاد مرونة الجلد وليونته.
  • الحمل وما يتركه من آثار على الجسم والجلد بعد الولادة، وبشكل خاص في منطقة البطن، فالمرأة التي تتبع حميات إنقاص الوزن الزائد بعد الولادة دون الانتباه لما قد يلزمها من التمارين الرياضية لشد جسمها منع الترهل، تصبح عرضة للمعاناة من هذه المشاكل.
  • الكبر في السن وما يصاحبه من ترهل في الجسم وضعف في العضلات.

تمارين شد الجسم في أسبوع

ينصح العديد من الأطباء وأخصائيو التغذية بممارسة التمارين الرياضية اليومية، التي تمكن أي فرد من المحافظة على رشاقة جسمه بشكل سريع، ومن أهم هذه التمارين:

  • تمارين الإحماء والتمديد: حيث يقوم الشخص بمد جسمه وعمل استطالة لكافة أطرافه، بحيث تساعد هذه التمارين في تهيئة العضلات لغيرها من الحركات الأكثر شدة، ومنع حدوث الشدّ العضليّ.
  • تمارين الركض الخفيف: حيث إن الركض الخفيف بشكل يومي الذي يطلق عليه اسم "الهرولة" يساهم في شد عضلات الجسم بشكل متناسق، ويجب الانتباه عند الركض لارتداء الحذاء المناسب والمريح الذي يساعد على الركض لأكبر قدر ممكن من الوقت.
  • تمارين الضغط لأعلى المعروفة باسم "بوش أب": حيث يستلقي الشخص على بطنه ويداه مبسوطتان على الأرض، ثم يقوم برفع جسمه كاملاً مع الحفاظ على نفس الوضعية وبشكل مستقيم، وتعمل هذه التمارين على شد عضلات الصدر والبطن والأكتاف والأرداف، لذلك فإن ممارسة هذا التمرين بصورة مستمرة وبالطريقة الصحيحة يسهم في شدّ تلك المناطق في فترة وجيزة.
  • السباحة: فالسباحة تعمل على شدّ الجسم، فعند البدء بالسباحة، تتحرّك العديد من عضلات الجسم معاً في نفس الوقت وبصورة متناسقة، الأمر الذي يعمل على تصحيح شكل القوام وشدّ عضلات الجسم المترهلّة، فضلاً عن حركة الماء المتولّدة والتي تحدث تدليكاً للجسم خلال السباحة.
  • تمارين نط الحبل: يعتبر أفضل التمارين الرياضيّة وأسرعها نتيجة، حيث تساعد هذه التمارين على شد الجسم والمحافظة على القوام الجميل والجذّاب، كما تعمل على حرق الدهون المتراكمة في مختلف مناطق الجسم، فقد أثبتت الدراسات المتطوّرة أنّ ممارسة نط الحبل لمدّة 15 دقيقة، قد تعادل نصف ساعة من لعب رياضة كرة القدم و45 دقيقة من السباحة، مع مراعاة الوقوف بشكل مستقيم وشد عضلات البطن وارتخاء عضلات الأكتاف قبل الشروع في النط.

المقالات المتعلقة بتمارين شد الجسم في أسبوع