تقوية المناعة عند الأطفال

تقوية المناعة عند الأطفال

محتويات
  • ١ تقوية المناعة عند الاطفال
  • ٢ طرق تقوية المناعة عند الاطفال
    • ٢.١ الرضاعة الطبيعية
    • ٢.٢ النظام الغذائي
    • ٢.٣ النوم
    • ٢.٤ الرياضة
    • ٢.٥ الهواء المنعش
    • ٢.٦ الحب
    • ٢.٧ العادات الصحية
    • ٢.٨ المضادات الحيوية
تقوية المناعة عند الاطفال

يعتبر الصغار الأكثر عرضةً للإصابة بالأمراض والفيروسات، وذلك يعود لضعف المناعة لديهم نظراً لاستمرار نموهم، فإذا كان الطفل يعاني باستمرار من نزلات البرد والرشح، أو الإصابة بالتهاب الأذن أو التهاب اللوزتين، وبعض مشاكل المعدة؛ مثل: الإسهال أو الإمساك، فإن هذا يعني أن مناعته ضعيفة، إلا أنه من الممكن اتباع الطرق الآتية لتقوية المناعة عند الأطفال.

طرق تقوية المناعة عند الاطفال الرضاعة الطبيعية

تعتبر الرضاعة الطبيعة من أكثر الوسائل الطبيعية التي تقوي المناعة لدى الأطفال، حيث ثبت علمياً قدرتها على تقوية المناعة؛ لأنها تحتوي على كافة العناصر والفيتامينات والمعادن والأجسام المضادة التي يحتاجها الطفل لتكوين جهاز المناعة وتقويته، ولهذا يعتبر من يرضعون رضاعة طبيعة حتى بلوغهم العام من عمرهم أقل عرضة للإصابة بالتهاب اللوزتين والحلق والإنفلونزا ممن لم يرضعوا رضاعة طبيعية.

النظام الغذائي

يجب تعويد الطفل على نظام غذائي صحي ومتزن يحتوي على الفواكه والخضروات الطازجة، والأطعمة الغنية بالبروتين؛ مثل: اللحوم والبيض، بالإضافة إلى الأطعمة المطبوخة في المنزل بدلاً من الأطعمة الجاهزة، كما أنّ تناول الحلويات بكثرة والسكاكر والمشروبات الغازية يؤدي إلى الإصابة بالسمنة وقلة التركيز، ولهذا ينصح بتناول الخضراوات والفواكه التي تقوي المناعة؛ مثل: تناول الرمان، والتفاح، والجزر، والتمر، والفاصولياء، والبطاطا، والبرتقال، والفراولة، ويتم إطعامها للطفل بعد تناول وجبة الغذاء بساعتين، أو كوجبة صباحية.

النوم

يقوي النوم المناعة، وخصوصاً لدى حديثي الولادة، حيث يحتاجون إلى ما يقارب 18 ساعة من النوم يومياً، أما الأطفال الأكبر سناً فيحتاجون إلى 10-12 ساعة من النوم يومياً، مع أهمية الحصول على قيلولة خلال النهار، وتجنب السهر لوقت متأخر من الليل، والاستيقاظ مبكراً.

الرياضة

يفضل تعويد الطفل على ممارسة التمارين الرياضية بعمر صغير حتى تصبح أسلوب حياة، حيث من الممكن ممارسة رياضة المشي أو قفز الحبل، حيث تساعد الرياضة على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي تقوية جهاز المناعة في الجسم.

الهواء المنعش

يجب أن يتعرض الأطفال باستمرار إلى الهواء النظيف والمنعش، بعيداً عن الهواء الملوث ودخان السجائر، وتعريض الطفل لأشعة الشمس بطريقة متوازنة حتى يحصل على فيتامين د اللازم لتقوية عظامهم ومناعتهم، مع أهمية تعريض الفراش الذي ينام عليه لأشعة الشمس وتهويته.

الحب

إشعار الطفل بالحب والحنان الذي يحتاجه يقوي المناعة، حيث تلعب الحالة النفسية الإيجابية للطفل دوراً إيجابياً في تقوية المناعة والعكس صحيح أيضاً.

العادات الصحية

من المهم جداً تعليم الطفل اتباع العادات الصحية الجيدة والصحيحة؛ مثل: غسل اليدين قبل الأكل وبعده، وبعد دخول الحمام وبعد اللعب، وعدم الاقتراب من المصابين بالأمراض، وغسل الأسنان، والحفاظ على نظافتها بعد تناول الوجبات، والحرص على عدم تناول أي نوع من الأطعمة المكشوفة، وغسل الخضروات والفواكه قبل أكلها، والاستحمام يومياً مع تغيير الملابس الداخلية.

المضادات الحيوية

يجب تجنب إعطاء الطفل أي مضادات حيوية دون استشارة الطبيب بالجرعة المناسبة للطفل، وعدم إعطائه المضاد على عاتق الأهل؛ لأن ذلك يؤدي إلى تقليل المناعة لديه.

المقالات المتعلقة بتقوية المناعة عند الأطفال