العناية بشعر الأطفال الخفيف

العناية بشعر الأطفال الخفيف

شعر الأطفال

عندما يمر الجنين في الأسبوع العشرين من الحمل يبدأ بظهور الشعر على رأسه، حيث يولد الطفل وعلى رأسه شعر يترواح ما بين الكثيف والخفيف بين الأطفال ولكنه ليس دائماً، ويبدأ نمو شعر حقيقي باللون الطبيعي عندما يتخلص الطفل من قشرة الرأس خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الولادة، وعندما تشعر الأم بأن شعر طفلها خفيف بعد تلك المرحلة، ينتابها القلق وتبحث عن حلول لتكثيف الشعر خصوصاً إذا كانت المولود طفلة.

ومن أسباب الشعر الخفيف عند الأطفال هو سوء التغذية نتيجة نقص الفيتامينات والبروتينات والحديد التي ينمو بها الشعر، وهناك أسباب وراثية، وكذلك نقص هرمونات الغدة الدرقيّة، أو نتيجة الصلع الوراثيّ، أو الأمراض الفطريّة التي تصيب فروة الرأس وتراكم القشرة التي تؤدي إلى سقوط الشعر بسهولة، وعندما يكون السبب مرضيّاً مثل مرض التينيا الشهير الذي يصيب الأطفال في المراحل الأولى من عمرهم يجب مراجعة الطبيب لوصف علاج مناسب لشعر الطفل، ولكن إذا لم يكن مرضيّاً سنتعرف على الطريقة الصحيحة للعناية بشعر الأطفال.

العناية بشعر الأطفال الخفيف
  • الاهتمام بنوعيّة غذاء الطفل فالتغذية السليمة الغنية هي الطريقة الناجعة لنمو شعر الطفل، فيجب تنويع الطعام فالفواكه والخضروات مصدر جيد للفيتامينات، واللحوم والألبان مصدر للبروتينات، والسمك والبيض مصدر لأملاح الأوميغا، ولهذا لا بدّ من تنويع الغذاء الذي يتغذّى عليه الطفل حتى ينعكس جيداً على نمو الشعر.
  • اختيار النوعية المناسبة لشامبو شعر الأطفال والمناسب لأعمارهم، وينصح بالابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على مادة سلفات الصوديوم فهي غير صحية على الشعر، وينصح بوضع زيوت الشعر المغذية لنمو الشعر.
  • وأما عند تصفيف الشعر الخفيف فهناك تسريحات مناسبة، ولكن يجب الابتعاد عن تسريحة ذيل الحصان والشعر الملموم فكلتيهما تشد الشعر إلى الوراء وتزيد من تساقطه نتيجة تكسر الشعر، ويفضل أن الشعر الخفيف جاف ومعرّض للهواء.
  • استخدام الوصفات الطبيعية وزيوت الشعر لمعالجة الشعر الخفيف، ومنها زيت الزيتون لتغذية الشعر، وينصح بزيت الخروع الذي أثبت فعاليته في نمو الشعر الخفيف فهو من الوصفات المجرّبة التي ينصح بها، وكذلك زيت اللوز بتدليك شعر الطفل به وتركه مدة أربع ساعات قبل غسله، ولتحفيز نمو الشعر يستعمل زيت جوز الهند، وكذلك زيت حبة البركة فهو مغذٍّ قوي للشعر.
  • ومن الخلطات المغذية لنمو شعر الطفل هي خلطة الزبادي، وهي عبارة عن ملعقتين من لبن الزبادي، وملعقة من خل التفاح، وملعقة مايونيز، وملعقة خميرة، وملعقة صغيرة زبدة، وتخلط المكونات جيداً وتُدهن بها فروة رأس الطفل.

المقالات المتعلقة بالعناية بشعر الأطفال الخفيف