كيف أساعد ابني على المشي

كيف أساعد ابني على المشي

مقدّمة

تقوم الأم بتدوين لحظات معيّنة في حياتها وحياة طفلها، كأوّل كلمة قالها وأوّل خطوة مشاها، وتبقى الأم في حالة توتر دائم وتطرح على نفسها أسئلة كثيرة ومنها: متى سيمشي طفلي، متى سأشاهده يلعب ويتحرك؟ ابن صديقتي الذي يمشي من نفس عمر ابني، لكن ابني لا يمشي مثله؟ وغيرها كثيرةً. طبياً يجب عدم مقارنة الأطفال ببعض البعض من النواحي النفسية والصحية؛ لأنّ هذه الأمور تحديداً تختلف من طفل إلى آخر اعتماداً على طبيعة جسده، نظام غذائه، إصابته بأمراض أم لا وغيرها.

مرحلة الحبو

معظم الأطفال عادةً يخطون خطواتهم الأولى بالاقتراب مع عيد ميلادهم الأول أي بعد سنة، فغالباً يبدأ الطفل بالمشي من سن 9 شهور إلى سن 18 شهراً، وعليكِ أن لا تقلقي إذا لم يحبو طفلكِ في هذه الفترة، فالكثير من الأطفال يبدأوا بالمشي دون أن يمروا بمرحلة الحبو، ويمكنكِ المعرفة بأن طفلكِ اقترب من مرحلة المشي إذا كان يحرك ذراعيه ورجليه، ومن أهم الحركات التي يقوم بها الطفل عند اقترابه من البدء بالمشي:

  • يبدأ بالتدحرج.
  • يزحف عن طريق مؤخرته.
  • يتسلق السلالم باستخدام يديه.
بعد ذلك كله تتطور حركاته أيضاً، فتشاهديه يرفع جسمه عن الأرض مثلاً، ولكن إذا أصبح عمره عاماً ولم يفعل أي من هذه الحركات أو غيره بمعنى أنه لم يحرك جسده، هنا يجب عليكِ مراجعة الطبيب واستشارته.

طرق لمساعدة ابنك على المشي
  • أولاً ومنذ الولادة أهم عامل للمشي هو أن تكون عضلات ظهره قوية، ويكون ذلك من خلال قدرته على رفع رأسه وهو في حالة استلقاء على بطنه مثلاً، لذلك هنا يجب عليكِ أن تحفزيه على أن يلعب وهو على بطنه.
  • عندما يستطيع ابنك الجلوس حاولي أن تساعديه على أن يوازن نفسه، فمثلاً يمكنكِ أن تعطيه كرة بحيث يقوم بدحرجتها للأمام وللخلف، يمكنكِ أيضاً أن تلعبي معه بحيث تقوم بإمالتها نحو اليمين والشمال حتى تشجعيه على الميل باتجاهها، وبعد تشجيعه وبمجرد أن يبدأ بالزحف أو الحبو، تصبح عضلات ظهره، رقبته، ذراعيه ورجليه أقوى، فيستطيع هنا أن يتحكم في عضلات فخذيه بشكل أكبر ومن ثم القدرة على النهوض والعودة للجلوس مرة أخرى.
  • عندما يستطيع الوقوف حاولي أن تمشيه في البيت ماسكةً يديه، ثم ابدأي بمسك يد واحدة مثلاً وبعد ذلك ابتعدي عنه بمقدار خطوتين وحفزيه أن يأتي إليكِ حتى تساعديه أن يتوازن أو يحاول الاستناد على أشياء تحيط به.
  • بعد أن يتمكّن طفلكِ من الوقوف، سوف يبدأ بمرحلة التجول بالاستناد على أشياء تحيط به كالأثاث مثلاً وحائط الغرفة، فهنا يمكنكِ ترتيب أثاث الغرفة بشكل يساعده على التجول براحة دون تعريضه للخطر، ويفضل أن تبقي بالقرب منه لأنه قد يحتاج مساعدتكِ عند الجلوس والنهوض مرة أخرى.
  • وأخيراً تأتي مرحلة شراء الحذاء الأول، بحيث يكون مناسب لقياس قدميه.

المقالات المتعلقة بكيف أساعد ابني على المشي