تقرير عن فوائد حب الرشاد

تقرير عن فوائد حب الرشاد

حب الرشاد

حب الرشاد هو أحد أنواع النباتات وبالتحديد أحد أصناف الخضار الورقية، ويستعمل بصورة كبيرة في إعداد المقبلات والسلطات، وهو ينتمي لفصيلة الصليبيات، ويعود لجنس الرشاد، وسمي حب الرشاد بالرشاد لأنه يشبه لحد كبير الرشاد البري الطبيعي الذي ينبت بصورة كبيرة في غابات قارة آسيا، وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الدول العربية تطلق عليه اسم الحِلبة.

وتتجلى صفات نبتة الرشاد في طولها الذي يصل إلى 40 سنتمتراً وكثرة تفرعها، حيث إن أوراقها العلوية لاطئة وتامة، بينما أوراقها السفلية مفصصة ومعلاقية وريشية، وأزهارها تكون بأعداد كبيرة، كما أنها ذات لون أبيض، بينما بذورها ملساء وذات لون بني مائل للحمرة، وثمارها خردلية، وغالباً ما تستخدم جميع أجزائها.

ولحب الرشد كم هائل من الفوائد على جسم الإنسان، وذلك بسبب غناه بالعديد من المعادن، مثل المنغنيز والكالسيوم، واليود، والزرنيخ، والكبريت، والفسفور بالإضافة إلى العديد من الفسفور، العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وبـ بـ، وجـ، وفيتامين هـ، وتجدر الإشارة إلى أن الكمية الموصى بها خمسة عشر غراماً في اليوم الواحد.

فوائد حب الرشاد
  • يقوي العظام ويوفر الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، بالإضافة إلى أنه يزيد من صلابة العظام فيقلل من احتمالية الإصابة بكسور العظام، ويقي الفرد من الإصابة بأي مرض متعلق بالعظام، وبذلك بفضل غناه بالعناصر المفيدة للعظام، مثل الكالسيوم، والفسفور الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، واليود والفيتامينات مقل أ، و جـ، وفيتامين ب2.
  • يرفع من مستوى نضارة البشرة، كما أنه يحافظ على نعومتها وينقيها من البثور وحبوب الشباب وآثاره، وذلك لأنه غني بفيتامين ب، وب 2، وفيتاميني جـ، هـ، كما أنه يحافظ عليها مشدودة وخالية من العيوب.
  • حب الرشاد غني بمركب الثيوسيانات البنزيل، وهذا المركب مفيد بشكل كبير في الحفاظ على الأسنان من التسوس، وذلك من خلال غناه بحمض يساهم في الحد من نمو بكتيريا العقدية الطافرة، المسؤولة عن تسوس الأسنان.
  • يحافظ على صحة الأوعية الدموية والقلب، كما أنه يحافظ على نظامهما صحيين، وذلك بفضل غناه بفيتامين سي.
  • يحافظ على مستوى السكر في الدم، كما أنه يحسن مستوى السكر في الجسم، وذلك بفضل غناه بمادة lepidimoide، وهي إحدى المواد المكونة للصمغ الموجود في قشرة حب الرشاد، لذا ينصح مرضى السكري بتناوله بشكل يومي.
  • يعالج مشاكل الشعر المختلفة، كما أنه يحد من سقوط الشعر، وذلك لأنه غني بالعديد من الزيوت والفيتامينات والعناصر المعدنية، الضرورية لتغذية الشعر، والتي تحافظ على حيويته، وطريقة استخدامه تكون من خلال تدليك كل من الشعر وفروة الرأس، بزيت حب الرشد، وتركه لمدة ساعتين، ويجب الحرص على ترطيب الشعر بمرطب بعد غسله وتنظيفه من زيت حب الرشاد.

المقالات المتعلقة بتقرير عن فوائد حب الرشاد