تعليم سياقة السيارة

تعليم سياقة السيارة

سياقة السيارة

يعتبر البعض سياقة السيارة أمراً ممتعاً وسهلاً، بينما يظن آخرون بأنه مخيف ومعقد، وهي نظرة المبتدئين، وفي حقيقة الأمر فهي غاية في السهولة، وينطوي عليها الكثير من المتعة، ولكنها تحتاج بعض المهارات، وبعض المعلومات الأساسيّة، التي لا يمكن القيادة بدونها، فخطأ بسيط يشكل فرقاً، ربما يخسرك حياتك، أو حياة أحد من المارة.

تعلّم سياقة السيارة

ربما عرض عليك أحد أفراد أسرتك أن يعطيك دروساً مكثّفة في السياقة، وبالرغم أن الأمر أسهل بالنسبة لك كون هذا الشخص قريباً بالنسبة لك، ولن يكفك مالاً، إلا أنه من الأفضل الحصول على دروس تدريبيّة عند جهات متخصصّة لتعلم السياقة، وإليك بعض النصائح لتبدأ بالطريق الصحيح للتعلم:

  • ابدأ بالتعرّف على إشارات المرور المنتشرة على الطرقات، وبالقرب من المحلات، فمنها ما يوضح لك القانون المتبع، ومنها ما يرشدك. يمكنك الحصول عليها من الإنترنت، أو من الجهة التي ستتولى تعليمك السياقة.
  • تعرّف على السيارة، وأجزائها، وأهميّة كل جزء، فبالتأكيد لن تستطيع القيادة دون أن تميّز دعسة الوقود، أو المكابح، كذلك كيفيّة، تعيير المرايا لتتمكن من رؤية إحاطيّة لك، كذلك ساعة الوقود لتعرف متى يتحتّم عليك تعبئة الخزان، وخزّان الماء الخاص بتبريد المحرك، وغيرها من الأجزاء الضروريّة التي تساعدك على السياقة، وحل مشاكل السيارة البسيطة التي يمكن أن تواجهك.
  • اختر نوع السيارة التي تود تعلم سياقتها، فهناك نوعان، إما مانيوال، وفي هذا النوع ستحتاج تبديل عصا التحكم بالسرعة، أما في نظام الأوتوماتيك، فالسيارة تغير سرعاتها تلقائيّاً، وهي الطريقة الأسهل، ولكنّ معلمي القيادة ينصون باختيار نظام المانيوال، وذلك كي يتعلم المتدرب السيطرة التامّة على السيارة، وفهم أسلوب عملها بطريقة أوضح.
  • عيّن دورس السياقة في أوقات متقاربة، مثلاً كل يوم، أو يومين، فهذا يجعل الأمر أهون عليك؛ لأنه من السهل تذكر ما تم شرحه في المرة السابقة.
  • بمجرد جلوسك خلف المقود، تذكر دائماً ربط حزام الأمان، وتعديل المرايا قبل تشغيل السيارة، والتأكد من جهوزيّة السيارة، بشكل عام.
  • أثناء تلقيك لدروس السياقة، لا تتهرب من إتقان مهارة صعبة، مثل الالتفاف حول المنعطفات وخاصّة المزدحمة، أو ركن السيارة في مكان ضيق، أو القيادة للخلف، فهذه المهارات مهمّة جداً، وستواجه العديد من المشاكل إن أهملت تعلمها.
  • اختر حذاءً مريحاً للقيادة، فالأحذية الثقيلة، غير مناسبة، والنصيحة موجهة للفتيات بشكل خاص، فالكعب العالي الذي يعتبر الحذاء الرسمي، لا يصلح للسياقة.
  • وأخيراً لا تقد سيارة دون الحصول على رخصة تمكنك من ذلك، حرصاً على سلامتك.

المقالات المتعلقة بتعليم سياقة السيارة