كيف تصبح غنياً

كيف تصبح غنياً

يحلم الجميع منّا بأن يكون ثريّاً يملك المال الذي يكفيه مدى الحياة، ولكن الحلم لوحده لا يكفي لأنّه قد يحتاج إلى معجزةٍ كي يتحقّق، وما نحتاجه هو إرادة قويّة وتفكيرٍ أفضل وأقوى في مسار حياتنا وطريقة كسبنا وصرفنا للمال، فمن يتعب ويجد ويجتهد لكسب المال لا بدّ من وسيلةٍ تساعده على الحفاظ على جزءٍ بسيطٍ من المال وادّخاره لوقت حاجته، وليس هناك أفضل من وقتٍ لادخار وحفظ المال من فترة الشباب التي يكون فيها الشخص يافعاً وقوياً يستطيع العمل والكسب.

كيف تصبح غنياً
  • امتلاك خطّة: يجب امتلاك خطّة للثراء تبدأ من الآن يسير عليها الشخص، وأوّل الخطوات لهذه الخطة هو البدء بادخار جزءٍ بسيطٍ من المال المكتسب ووضعه في مكانٍ يصعب الوصول إليه.
  • التركيز على الاستثمارات التي تحقق التدفق المالي: ادّخار المال من أجل إنفاقه فيما بعد على شراء ما يتراجع سعره مع مرور الوقت لا يعتبر استثماراً، بل يجب التركيز على شراء ما يرتفع سعره مع مرور الوقت مثل العقارات والأراضي، وهذا العمل لا يتطلّب مجهوداً كبيراً فيمكن البدء بما هو صغير ليتم بيعه فيما بعد وشراء ما هو أكبر، فمثلاً يمكن شراء نصف دونمٍ من الأرض ليتمّ بيعه بعد سنتين وشراء دونم كامل بثمنه.
  • اختيار الوقت المناسب للبيع والشراء: فمثلاً لا يفضّل الشراء في الأوقات التي تكون فيها الأسعار مرتفعة، وإنّما يجب اختيار الوقت الزمانيّ والمكانيّ من أجل شراء ما هو مناسب وكذلك البيع، فمثلاً عند البحث عن قطعة أرضٍ لشرائها يفضل البحث عن الأماكن التي سيصبح بها امتداد عمراني وسكاني في الستقبل، فتكون في الوقت الحالي سعرها رخيصاً وسيصبح عليها الطلب مستقبلاً وبالتالي سيرتفع سعرها.
  • الابتعاد عن الدين: والمقصود هنا الابتعاد عن الدين من أجل شراء الأمتعة الشخصيّة أو ما يخدم غريزة حب الامتلاك، مثل الدين من أجل شراء سيارة أو شراء ما يمكن أن يفقد ثمنه مع الوقت، ولكن يمكن الدين في حالة وجود فرصة لصفقة تجارية مربحة أو وجود عقارٍ ما سيزداد سعره أضعافاً خلال فترةٍ وجيزة.
  • اختيار الأصدقاء المشجعين: والابتعاد عن أولئك الأصدقاء المثبطين الذين يقللون من العزيمة والإرادة نحو العمل والتغيير وتحفيز الاستثمار، لأنهم قد يدفعونك إلى أن تهبط عزيمتك ويتغير تفكيرك مثلهم، واستبدل هؤلاء بمن يملكون إرادة قويّة وقلباً شجاعاً نحو العمل والحياة.
  • تعلم الثقافة المالية: فيجب دراسة قواعد الاستثمار الناجح وكيفية استثمار المال من كتب ومن تجارب أشخاص ناجحين ومبدعين في ذلك، وليس أخذ التجربة من أصدقاء ومقرّبين يعانون من ضائقة مالية وخبرتهم في إدارة المال ليست كافية.
  • تنويع الاستثمار: وهذا يعني عدم الاعتماد على مصدر دخلٍ واحدٍ بل يجب التنويع بين العقارات والأسهم والوظيفة التقليديّة والمنزليّة وغيرها الكثير.

المقالات المتعلقة بكيف تصبح غنياً