تعريف وسائل التواصل الاجتماعي

تعريف وسائل التواصل الاجتماعي

 

أصبحَ العالم اليوم أشبه بالقرية الصغيرة نتيجةً لتطوّر الوسائل والأساليب التي قلّلت المسافات بين أقطار العالم، واختزلت الأوقات الضائعة في الوصول إلى المعلومات أو الأشخاص.

كما قربت بين الناس على الرغم من المسافات الشاسعة التي تفصلُ بينهُم، ولعلّ اختراع الشبكة العنكبوتيّة أو ما يُعرف بالإنترنت كانَ لهُ الدور الأكبر في عالم التواصل بين الناس، وهذهِ التكنولوجيا الجديدة هيَ إحدى ثمرات عِلم الاتصالات الحديث.

 

شبكة الإنترنت

توفّر شبكة الإنترنت للمُشتركين فيها عبر العالم خدمات البحث عن المعلومات من خلال مُحرّكات البحث التي تُساعد في الوصول إلى مواقع تلك المعلومات، وعبرَ المواقع الإلكترونيّة المُسجّلة على الشبكة تستطيع الحُصول على تلك المعلومة وتستطيع كذلك التواصل مع الأشخاص عبرَ مواقع خاصّة أو تطبيقات صُممت خصيصاً لهذا الغرض، وهي ما تُسمّى بإطارها العام بمواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي، فما هيَ الوسائل التي تدعم التواصل الاجتماعيّ وما هيَ أبرزها؟

وسائل التواصل الاجتماعي

كما ذكرنا سابقاً فإنَّ وسائل التواصل الاجتماعي هيَ عبارة عن مواقع إلكترونيّة أو تطبيقات برمجيّة صُممّت خصيصاً لتوفير خدمة التواصل بين المُستخدمين المُسجّلين عبر تلك المواقع أو التطبيقات من خلال اسم مُستخدم خاص بهِم أو رقم هاتف أو بريد إلكترونيّ، ولا يتمّ هذا التواصل إلاّ بوجود خطوط اتّصال عبر شبكة الإنترنت.

أبرز وسائل التواصل الاجتماعيّ

من أشهر البرامج والمواقع التي تدعم التواصل الاجتماعيّ بينَ الأشخاص والجماعات هو موقع الفيسبوك، حيث يقوم المُشترك بتسجيل دُخوله إلى الموقع من خِلال بريده الإلكترونيّ ومعلوماته الخاصّة به، ويقوم من خِلال هذا البرنامج بإضافة الأشخاص المُقرّبين منه أو الأصدقاء في حال وجود حسابات مُستخدمين لهُم عبرَ هذا الموقع.

يستطيع المُشترك تسجيل الدخول واستخدام الموقع عبر شبكة الإنترنت سواء من خلال أجهزة الكُمبيوتر أو من خِلال الهواتف الذكيّة، حيث توجد تطبيقات خاصّة لهذا البرنامج تُستخدم لكافّة الأجهزة اللوحية والهواتف الذكيّة، وكذا الحال بالنسبة لموقع التويتر وغيره.

من الوسائل الأكثر شُهرة في وسائل التواصل الاجتماعيّ هو تطبيق الواتس أب، واستخدام هذا البرنامج بالشكل الأغلب والأكثر شيوعاً من خلال الهواتف الذكيّة، حيث تقوم بالتواصل مع الآخرين عن طريق تنصيب هذا البرنامج على هاتفك الذكيّ، وتقوم بتعريف رقم هاتفك الخلويّ على التطبيق وبالتالي يقوم بإضافة كافّة الأشخاص المُسجّلين لديك في سجلّ الهاتف، والذين يملكون هذا التطبيق على هواتفهم الذكيّة، وبالتالي تستطيع التواصل معهُم من خلال الدردشات الكتابيّة أو تبادل الملفّات كالصور والصوت والفيديو، ويدعمُ التطبيق كذلك خدمات الاتصال الصوتي بشكل مجانيّ.

 

المقالات المتعلقة بتعريف وسائل التواصل الاجتماعي