بحث عن الغذاء

بحث عن الغذاء

بحث عن الغذاء

يحتاج جسم الإنسان لمجموعة من العناصر الغذائية المتنوعة لكي يتمكن من العيش ويتمكن من مقاومة الأمراض، وهذه العناصر يتم الحصول عليها من الغذاء، خاصة الغذاء الصحي والمتوازن الذي يحتوي على البروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن إضافة للماء.

تختلف الأغذية المقدمة للإنسان حسب عمره، فغذاء الرضيع يختلف عن غذاء الشخص البالغ، فالرضيع يكتفي بأول أربعة شهور من عمره بحليب الأم أو الحليب الصناعي، لكن بعدها يحتاج للمزيد من الغذاء لكي ينمو جسده بصورة أفضل.

العناصر الأساسية للغذاء وأهميته
  • الماء: وهو مصدر الحياة لجميع الكائنات الحية، فيجب على الإنسان شرب ما يزيد عن لترين يومياً لسد حاجة جسده وحمايته من الجفاف ومن الأمراض، فالماء مفيد في بناء وتجديد الأنسجة كما أنه يعمل على طرد السموم من الجسم عبر الكلى وعبر الغدد العرقية.
  • الفيتامينات: هي من المركبات العضوية المهمة لصحة الإنسان، ويتم الحصول عليها من العديد من الأطعمة أهمها الخضار الطازجة والفواكه، ومن أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم فيتامين سي المهم لتقوية مناعة الجسم، وفيتامين ب المهم لحماية الخلايا الدماغية وخلايا الجسم كافة، وفيتامين أ الذي يبنى الخلايا الخاصة بشبكية العين ويحمي الجلد من البثور والحبوب، وفيتامين د المفيد لصحة العظام والأسنان.
  • الكربوهيدرات: وهي التي تُعرف بالسكريات فتمتاز بطعمها الحلو، وأهمية الكربوهيدرات تكمن في قدرتها على توفير الطاقة والحيوية للجسم، ولكن يجب تناول كميات مُحددة منها حتى لا تُسبب المرض والإرهاق للجسم، ويتم الحصول عليها من الخبز والأرز، ومن السكر.
  • الدهون: وهي من الأغذية المهمة للإنسان ويتم الحصول عليها من تناول أصناف اللحوم المختلفة ومن تناول بعض أنواع النباتات، لذلك تُقسم الدهون للدهون الحيوانية والدهون النباتية وكلاهما مهم لزيادة السعرات الحرارية للجسم، وتقويته على القيام بالأعمال المختلفة، كما يجب تناول كميات محددة من الدهون حتى لا يتعرض الجسم لأمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب.
  • البروتينات: وهي من العناصر المهمة لبناء العضلات وزيادة حجمها، ويتم الحصول عليها من تناول الألبان، والأجبان، والبيض، إضافة لتناول اللحوم البيضاء.
  • المعادن: يحتاج جسم الإنسان إلى العديد من المعادن لتقوية عظامه وأسنانه إضافة لحمايته من الأمراض، فيحتاج للكالسيوم والمغنيسيوم والحديد وغيرها، ويتم الحصول عليها من الخضار والفواكه والحليب وبعض أنواع اللحوم كالأسماك.

قد تم رسم هرم غذائي يبين أهم العناصر الغذائية المهمة للجسم وكيفية الحصول عليها، فقُسّم الهرم للقاعدة التي تحوي الخبز، والأرز، والدقيق، ثم تعلوها الخضروات والفواكه، ثم يعلوها قسم اللحوم، والأجبان، والألبان، أمّا رأس الهرم فيحوي الأغذية الدهنية التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة.

المقالات المتعلقة ببحث عن الغذاء