التخلص من الكلف بعد الولادة

التخلص من الكلف بعد الولادة

الكلف

الكلف من أكثر المشاكل التي تصيب البشرة، ويسبب تشوّه منظرها الخارجيّ، فتفتقر إلى النضارة، والكلف عبارة عن تصبغاتٍ بنية اللون أو رماديّة، تظهر على البشرة نتيجةً لأسبابٍ عدة، حيث يظهر بالدرجة الأولى على الوجنتين، وعلى الجبهة، والأنف، وأحياناً يظهر في أماكن أخرى من الجسم، ومن أهم أسباب ظهور الكلف وخاصةً عند النساء الحمل، حيث تحدث في فترة الحمل تغيّرات هرمونيّة وتقلبات كثيرة تؤثر في البشرة، وتسبب ظهور تصبّغات عديدة، وهي مشكلة مثيرة للقلق لدى معظم النساء، علماً أنّ كلف الحمل تؤثر في ظهوره بعض الأسباب الوراثيّة.

التخلص من الكلف بعد الولادة
  • قناع الفول السوداني: يتكون هذا القناع من ملعقةٍ كبيرةٍ من العسل الطبيعيّ، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من مسحوق الفول السوداني، ويتم خلط المكونات معاً، وتطبيق القناع على البشرة لمدة ثلث ساعة، ثمّ غسله بالماء الدافئ، ويكرر ثلاث مرات أسبوعيّاً حتى يختفي الكلف تماماً.
  • قناع الكاكاو والعسل: تُمزج ملعقة من مسحوق الكاكاو مع ملعقة عسل طبيعيّ، ثمّ يُطبق المزيج على الوجه، ويُترك عليه لمدة ثلث ساعة، مع الحرص على إراحة عضلات الوجه، وبعدها يُغسل الوجه بالماء الدافئ.
  • قناع الحلبة: تُضاف ثلاث ملاعق من الماء البارد إلى ملعقة واحدة من طحين الأرز، بالإضافة إلى ملعقة من الجليسيرين السائل، وتُخلط المكونات جيّداً، ونطبّق الخلطة على مناطق الكلف مع التدليك بحركاتٍ دائريّةٍ لتنشيط الدورة الدموية، ثمّ يُغسل الوجه بالماء الدافئ، وبعدها بالماء البارد.
  • مبيضات البشرة: تُجلب الكريمات الطبيّة التي تحتوي على مبيضات البشرة، وبشكلٍ خاص مركبات الهيدروكوينون، حيث تفتح لون الكلف، وتقلل التصبغات، وتُستخدم بناءً على استشارة الطبيب المختصّ.
  • شرائح الليمون: الليمون من أكثر المواد الطبيعية التي تفتح البشرة بشكلٍ عام، وتخلصها من الكلف، ويستخدم بإحدى طريقتين، إما بوضع شرائح الليمون على بقع الكلف وتركها لمدة ربع ساعة يوميّاً، أو بغمس قطعة قطن بعصير الليمون ومسح بقع الكلف بها يومياً.
  • خل التفاح: تُغمس قطعة من القطن بخل التفاح الطبيعيّ المخفف، وتُمسح مناطق الكلف يومياً حتى تزول تماماً.
  • البصل: يحتوي البصل على الكبريت بكمياتٍ كبيرةٍ، وله تأثير مبيض على البشرة، ويخلصها من الكلف، وتوضع شرائح من البصل على الكلف، ويُدلك الجلد بالشرائح بحركاتٍ دائريةٍ، ثم يُغسل بالماء البارد.
  • الماء: شرب الماء من أهم العلاجات التي تخلص البشرة من الكلف، لأنه يخلصها من السموم والفضلات، ويمنع إصابتها بالجفاف، ومن المعروف أن الجفاف سبب مهم لظهور الكلف.