التخلص من ألم الرأس

التخلص من ألم الرأس

ألم الرأس

يعتبر ألم الراس أو الصداع أحد أكثر العوارض الصحية المنتشرة؛ حيث يرافق عدداً كبيراً من الأمراض سواءً تلك الناجمة عن خلل عضوي أم نفسي في بعض الأحيان؛ كالصداع النصفي الذي يؤرق الكثيرين، والتوتر أو الإجهاد الذي يتسبّب بحدوث آلامٍ في الرأس، وغيرها العديد من المسببات التي تكون نتائجها واحدة ألا وهي آلام في الرأس، والتي يسعى الناس لاتباع شتّى الطرق من أجل تخفيفها أو إزالتها.

طرق التخلص من ألم الرأس
  • استخدم الزيوت العطرية المختلفة، مثل زيت الكافور الذي يُخفّف من توتر العضلات في الرأس، ويقلّل من الآلام التي يشعر بها الفرد، عن طريق تدليك الجبهة بهذا الزيت لمدة تتراوح بين ربع إلى ثلث ساعة من الوقت، ويمكن خلط زيت الكافور مع زيوت أخرى كزيت اللوز أو زيت جوز الهند، وكذلك زيت الخزامى؛ حيث يقلّل استنشاقه أو تدليك جانبي الرأس به من ألم الصداع الناجم عن التوتر النفسي وما شابه ذلك.
  • اطحن عدداً من عيدان القرفة، واخلط المطحون مع كمية قليلة من الماء، وذلك كي تتشكل لديك عجينة، ثم ضعها على جبينك، واستلق لمدة ثلاثين دقيقة، وستلاحظ أن الصداع قد خف، بعدها اغسل جبهتك باستخدامك للماء الفاتر.
  • تناوَل كأساً من شاي النعناع؛ فهو مهدّئ جيّد للصداع لا سيما ذلك الناتج عن الجيوب الأنفية، ويمكن إعداده بإضافة ملعقة من أوراق النعناع المجفف إلى كأس من الماء المغلي، وتركه لمدة عشر دقائق كي يبرد، ومن ثم تصفيته وتحليته بكمية قليلة من العسل، توجد طريقة أخرى لاستخدام النعناع، ألا وهي استخدام زيته لتدليك الرقبة فيه بلطف، فذلك يقلل مباشرة من الشعور بالألم، عدا عن أن استنشاق رائحة النعناع يقلّل من بعض الأعراض التي قد تصاحب الصداع كما هو الحال مع القيء.
  • استخدم كمادات المياه الباردة أو الساخنة؛ وذلك تبعاً لمُسبّب الصداع؛ فإن كان صداعك نتيجةً للتوتر لا تتردد في استخدام كمادات الماء الساخنة بتطبيقها على الجزء السفلي من الرقبة؛ إذ ترخي العضلات وبالتالي يقل التوتر؛ أما إن كان ناتجاً عن الصداع النصفي؛ عندئذ الجأ لاستخدام كيس يحتوي على مكعبات ثلجية وضعه على جبينك.
  • اخرج إلى أماكن مفتوحة كالحدائق؛ حيث إنّه ليس من الضروري أن يكون الصداع نتيجةً لمرضٍ عضويّ أو نفسي، فربما يشعر الشخص بالصداع لمجرّد تواجده في مكان مغلق أو ذي هواء غير نقي، ويكون بحاجة لتجديد الهواء الذي يستنشقه ليس أكثر.

المقالات المتعلقة بالتخلص من ألم الرأس