افهم الحياة بخمسة دروس

افهم الحياة بخمسة دروس

الحياة ما تصنعها أنت بنفسك، وخلاصة ما تعلّمته من أخطائك، غالبًا ما نسمع هذه العبارات من الآخرين، ولكن هل جميعنا يفهم ذلك؟ وهل فعلًا نتعلم من أخطائنا؟ الجواب بالطبع لا، فغالبًا ما يكرر معظمنا الأخطاء نفسها من وقتٍ لآخر؛ وذلك لاختلاف السبب الذي أدى لتلك الأخطاء من شخص لآخر، ولاختلاف طريقة التعامل مع هذه الأخطاء من شخص لآخر. لكنّ الشيء الذي يجب أن نتفق عليه جميعاً أن الحياة عبارة عن دروس وتجارب، وهناك بعض الدروس التي تساعدنا على فهمها والتعامل معها كما يجب، كما تساعدنا على الابتعاد عن الأخطاء والمشاكل التي تمنعنا من التمتع بحياتنا، ومنها اخترنا :-

1- الحياة رحلة قصيرة

معظمنا ينسى أن الحياة رحلة قصيرة، ويؤجل عمل الأشياء التي يحبها لوقت آخر، وأيضاً قد يضيّع حياته في فعل أشياء لا يحبها، غير مدرك أن الحياة لا تنتظر أحدًا وتمضي سريعًا؛ لذا لا تؤجل عمل الأشياء التي تجعلك سعيداً في حياتك، وافعلها عند مقدرتك على ذلك.

2- الحياة أنت تصنعها بنفسك

لا أحد يستطيع أن يعيش عنك حياتك؛ فحياتك أنت تصنعها وأنت من يعيشها من خلال قراراتك التي تتخذها، لذا إذا اخترت أن تكون سعيدًا فسيكون لك ذلك، وإذا كنت تشعر أنك عالقٌ ابحث عن السبب وتخلص منه؛ فحتى في أظلم الساعات هناك شيءٌ يمكن أن يجلب لك النور.

3- أحبب نفسك حتى تحبّ الحياة

قد ينصحك الكثير من الناس أن تحب نفسك، وكأنّ الأمر في غاية السهولة، وبنفس الوقت وجدت الدراسات أن الكثير من الناس يعانون من اضطراب بخصوص هذه الفكرة، بمعنى أنّهم لا يحبون أنفسهم ويدّعون أنه لايوجد هناك شيءٌ ليحبوه فيها، وهذا كلام لا صحة فيه؛ فلا بدّ أن تجد شيئاً تحبه في نفسك، كلّ ما يلزمك أن تفتش عليه جيداً، فمن دون حبك لنفسك وإيمانك بها ستفقد ثقتك بها، ولن تحب الحياة.

4- خصص بعض الوقت لعائلتك وأصدقائك

تمضي بنا الأيام بسرعة ما بين التحديق في شاشة كمبيوتر العمل، والعودة إلى المنزل للتحديق بشاشة أخرى، دون أن نشعر بأننا نضيّع أفضل أوقاتنا التي يمكن أن نقضيها مع عائلتنا ومع أنفسنا حتى، وبالتالي فإنّ هذا ما يسبب الاكتئاب لنا، لذا علينا أن نخصص بعض الوقت لأنفسنا وعائلتنا بما لا يقل عن ثلاث ساعات يومياً، وقتاً للمتعة والتفكير، بعيداً عن شاشات لا تزيد أهميتها عن أهمية أشياء كثيرة في حياتنا.

5- غادر الأماكن والأشخاص

إذا كنت تشعر أنّك غير راضٍ عن مكان أوموقف غادره، وإذا كنت تشعر أنك غير راضٍ عن بعض الأشخاص في حياتك اتركهم، باختصار ابتعد عن كل شيء قد يقف في وجه سعادتك، وقد يضيّع سنوات حياتك، ولا تخف من التغيير والبدء من جديد.

المقالات المتعلقة بافهم الحياة بخمسة دروس