أوقات الفراغ وكيف نقضيها

أوقات الفراغ وكيف نقضيها

وقت الفراغ

وقت الفراغ هو الوقت الذي لايلزم الشخص به على أداء أمر معيّن، كالدراسة، أو العمل، أو ادارة شؤون المنزل وغيرها من الواجبات اليوميّة، ويمكن أن يكون الفراغ سلاحاً ذو حدّين، فمن الناس من يستغله استغلالاً حسناً، فيطوّر من نفسه، أو يساعد الآخرين، ومنهم من يسيء استغلاله فيضيّعه بأمور تسيء له، ولمن حوله.

قضاء وقت الفراغ

هناك العديد من الخيارات الممكنة لتقضية أوقات الفراغ، ونقدم لك بعضها:

  • شارك في دورات تدريبيّة، سواء تخص عملك للتتطور فيه، أو فير مجال آخر من المجالات الهامّة في الحياة مثل دورات الإسعاف الأولي، أو الدفاع المدني ما شابه، أو دورات لغات مثل اللغة الإنجليزيّة، أو الفرنسيّة، أو دورات تخصّ التجميل أو الطبخ أو صنع الأشغال اليدويّة، والاستفادة من المواد القديمة وغيرها، فكلها ستعود عليك بالفائدة.
  • قوّي صلتك بالله، فالفراغ فرصة للاجتهاد في العبادات والتقرب إلى الله، سواء بقراءة القرآن وتفسيره والتفكّر فيه، أو الدعاء، أو الصلاة، أو الذكر والاستغفار، فالفراغ نعمة على الإنسان، ويجب أن يحمد الله عليها، وذلك بالتقرّب له، واستغلالها بما ينفع الفرد والمجتمع، ولكن بالطبع لم يهمل الإسلام حقّ الإنسان في الترويح عن نفسه خلال أوقات فراغه.
  • قم بزيارة للأهل والأقارب، فالعلاقات الأسريّة من الأمور الهامّة في الحياة، فهم من يقدمون لك العون، والنصح، ويكونون بقربك دائماً، قم بزيارة دوريّة للجد والجدة، والعمات والخالات، وغيرهم من الأقارب.
  • مارس الرياضة، فالرياضة من النشاطات المفيدة جسديّاً ونفسيّاً، فهي تحرق الدهون الزائدة في جسمك، وتساعدك على التخلّص من السموم، وتصفي ذهنك، وتخلّص من التوتر والاكتئاب، وتنشِّط العقل، كما أنّها من النشاطات الممتعة خاصّة إن قمت ببمارسة تمرين تحبه كالسباحة، أو ركوب الدراجة، أو شاركت الآخرين به مثل الرياضات الجماعيّة ككرة المضرب، وكرة السلة، والجولف، وكرة الطائرة، وكرة القدم وغيرها الكثير.
  • شارك بالأعمال التطوعيّة، فهناك الكثير من الأعمال التي تقدم الفائدة للمجتمع، مثل تنظيف الشوارع والحدائق، أو زيارة دور المسنين، أو الأيتام، أو جمع التبرعات وتوزيعها على المحتاجين، أو القيام بنشاط ترفيهي أو تعليمي للأطفال، أو زراعة النباتات في الحدائق، وغيرها.
  • اقرأ كتاباً، فالقراءة تثري المعرفة، وترتقي بالإنسان، فاحرص على قراءة كتاب أو مجلة أو تصفح المواقع الإلكترونيّة المفيدة للحصول على المعلومات الجديدة.
  • تابع الصحف والأخبار المتلفزة، وبهذا تكون قد تعرّفت على العالم وما يدور فيه.
  • مارس هوايتك المفضّلة، كالرسم، أو الغناء، أو التمثيل، أو التزلج، أو الطبخ، ببساطة افعل ما تجده ممتعاً.
  • اقضِ بعض الوقت مع أصحابك وأصدقائك، فمن المؤكد أن ستقضي وقتاً رائعاً معهم.

المقالات المتعلقة بأوقات الفراغ وكيف نقضيها