اسم رئيس اليابان

اسم رئيس اليابان

اليابان

تخضع اليابان لنظام حكم إمبراطوري دستوري، ويعتبر قائد الدولة هو عميد العائلة الإمبراطوريّة اليابانية، والسلطة الأعلى في البلاد على مستوى ديانة الشينتو، ووفقاً لما ينص عليه الدستور الياباني فإنّ دور الإمبراطور لا يتجاوز الدور الرمزي في نظام الملكيّة الدستوريّة السائد في البلاد.

تصنّف العائلة الإمبراطوريّة اليابانيّة الحاكمة في اليابان بأنها الأقدم على مستوى العالم من حيث الملكيّة الوراثيّة الّتي ما زالت قائمة إلى وقتنا هذا، ويعود تاريخ تأسيس الإمبراطورية اليابانية إلى عام ستمائة وستين قبل الميلاد، ويعتبر الإمبراطور جينمو هو المؤسّس للبلاد، أما حالياص فتخضع البلاد لحكم الإمبراطور أكيهيتو.

إنّ اليابان رسمياً تعتبر ذات نظام ملكي دستوري، إلا أنّ القانون والدستور يقيّدان السلطات الّتي يمتلكها الإمبراطور الياباني بشكل كبير جداً، وتثير اليابان الجدل حول طبيعة سياستها فيما إذا كانت ملكية أو جمهورية.

تتشابه اليابان مع بريطانيا وكندا من حيث النظام البرلماني للحكم، ويعتمد اليابانيون على أعضاء المجلس التشريعي باختيار مجلس الوزراء بانتخابه، وتُسند لرئيس الوزراء مسؤوليّة قيادة مجلس وزراء الحكومة وتعيين مجلس الوزراء، ويكون المجلس هو المسؤول الأول عن تأدية السلطة التنفيذية.

رئيس اليابان

توّلى الإمبراطور أكيهيتو سلطاته الدستورية في حكم البلاد بعد انتهاء فترة حكم والده شووا بالوفاة عام 1989م، وهو الإمبراطور الياباني الحامل للرقم مائة وخمس وعشرين على البلاد، بدأت فترة حكمه للبلاد منذ السابع من شهر يناير من عام 1989م وما زال قائماً حتى الآن، وكان قد اعتلى العرش رسميّاً في الثاني عشر من شهر نوفمبر من سنة 1990م، إلا أنّه في الواقع لا يمتلك أية صلاحيات فعليّة وإنما يتطلب الدستور وجوده كرمز للدولة وللحفاظ على وحدة الشعب الياباني، ويحمل لقب "تينو هيكا" ويشير هذا المصطلح إلى "فخامة الإمبراطور".

ولد الإمبراطور أكيهيتو في الثالث والعشرون من شهر ديسمبر من سنة 1933م في العاصمة اليابانية طوكيو، ويبلغ من العمر اثنين وثمانين عاماً، له من الأبناء الأمراء ناروهيتو وهو ولي عهده، وأكيشينو، ساياكو، ويشار إلى أنه قد تقلّد عدداً من الأوسمة على الصعيدين الياباني والأجنبي.

يشار إلى أن الإمبراطور أكيهيتو يقيم في مقر قلعة إيدو، حيث بدأ أباطرة اليابان بالإقامة في هذا المكان بالتزامن مع فترة ميجي، أمّا سابقاً فكان الأباطرة يقيمون في القصر الإمبراطوري كيوجو في كيوتو.

يعتنق الرئيس الياباني أكيهيتو ديانة شنتو، وهي تلك الديانة الّتي انطلقت من اليابان، ويعتنقها جميع أباطرة اليابان، وتنفرد بأنّها لا تُلزم معتنقيها بتعاليم محددة، وظهر أثرها على فكر الأباطرة.

 

المقالات المتعلقة باسم رئيس اليابان