زوجة ملك الأردن

زوجة ملك الأردن

ملك الأردن

ملك الأردن هو عبد الله الثاني بن حسين، ولد عام 1962م في الأردن، واستلم الحكم كملكٍ للأردن بعد وفاة والده الملك حسين عام 1999م، ويعتُبر الملك عبد الله من سلالة بني هاشم التي يعود أصلها إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

تزوج الملك عبد الله من الملكة رانيا ذات الأصول الفلسطينية، وأنجب منها أربعة أطفال، في حين تزوج حاكم إمارة دبي لشيخ محمد المكتوم من أخت الملك عبد الله هيا بنت الحسين.

الملكة رانيا

حياة الملكة رانيا

ولدت الملكة رانيا ذات الجذور الفلسطينية في الكويت عام 1970م، ثمّ ما لبثت أن انتقلت خلال حرب الخليج الأولى عام 1991م شأنها شأن العديد من الفلسطينيين إلى الأردن، حيث التقت بالأمير عبد الله الثاني بن الحسين خلال حفل، وبعد ستة أشهر تقدم الأمير لخطبتها.

تعتبر الملكة رانيا نموذجاً للأنثى القوية في العالم العربي، التي عملت دوماً للقضاء على المشكلات الاجتماعية المنتشرة في المملكة الأردنية، كجرائم الشرف، ودعم التعليم والصحة.

استلام الملكة رانيا للعرش

على الرغم من أن الملك حسين بن طلال كان قد قرر بتسليم عرش المملكة من بعده لأخيه، إلا أنه كان على فراش الموت فقرر أن يمنح العرش لابنه الأمير عبد لله دون سابق إنذار، وبعد وفاة الملك حسين عام 1999م، أصبح الملك عبد الله ملكاً للأردن، وبعد ستة أسابيع رفع الملك عبد الله رسمياً اسم زوجته التي كانت قد بلغت 28عاماً إلى الملكة، وأعلنها أمام ملايين المشاهدين.

إنجارات الملكة رانيا

المرحلة الأولى

بدأت الملكة رانيا بمجرد استلامها لعرش الملكة حضور المناسبات الخاصة بالطبقة المخملية، كعروض الأزياء، إضافة لمحاولتها الاستفادة من منصبها الرفيع في حل العديد من المشكلات التي يعاني منها المجتمع الأردني، وأصبحت بذلك مدافعاً قوياً عن عملية الإصلاح، والتعليم، والصحة العامة، كما عملت الملكة رانيا على تطوير الصناعة في الأردن، وتحسين السياحة، وتمكين الشباب الأردني، وتعزيز الحوار بين الثقافتين الغربية والعربية، وعملت على نشر الوعي المناهض لجرائم الشرف، وقتل النساء المخالفات للشريعة لإسلامية وللقانون الأردني.

المرحلة الثانية

حاولت الملكة رانيا استغلال التكنولوجيا في إكمال إنجازاتها، وتغيير الصورة النمطية التي فرضتها الدول الغربية عن دول الشرق الأوسط والتي صورتها على أنها دول متخلفة، فقامت الملكة رانيا بإنشاء قناة يوتيوب خاصة بها بهدف تحويلها لتجمع كبير يضم مشاهدين من العالم الغربي، لمناقشتهم حول تصوراتهم، ومعتقداتهم عن العالم العربي، وقد حققت قناتها نجاحاً كبيراً في غضون أيام، إذ بلغ عدد المشاهدين لأول فيديو لها 1.4 مليون مشاهدة، كما قامت بعمل حسابات نشطة على كافة مواقع التوصل الاجتماعي، الفيسبوك، والانستجرام، وموقع خاص بها، إضافةً لموقعها على تويتر.

إن الهدف الأساسي الذي كانت تتطلع الملكة رانيا لتحقيقه من خلال مواقع التواصل الاجتماعي هو تشجيع الابتكار، وريادة الأعمال، وفهم التكنولوجيا والانخراط فيها خاصة بين الشباب العربي، كما عملت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الأردنية على وضع العديد من المبادرات التي تهدف لتحقيقها في الأردن.

عملت الملكة رانيا على توسيع جهودها من محلية إلى دولية، فقامت باستلام مبادرة تدعم تعليم الشباب في جميع أنحاء العالم، ومن هذه المساعي: الحملة العالمية لتعليم الفتيات، وحملة راية الأمم المتحدة لتحقيق التنمية المستدامة، وعملت مع اليونسيف على تقديم المساعدات اللازمة لأطفال العالم جميعاً.

الجوائز التي حصدتها الملكة رانيا

  • العديد من الشهادات الفخرية، والجوائز الإنسانية.
  • الدكتوراه الفخرية في مجال التنمية العلمية والتعاون الدولي.
  • جائزة جيمس سي مورغان الإنسانية العالمية.
  • جائزة يوتيوب المرئية.

 

المقالات المتعلقة بزوجة ملك الأردن