ما إسم رئيس اليابان

ما إسم رئيس اليابان

اليابان

اليابان: بلد يتكون من حوالي ثلاث آلاف جزيرة، نشأت اليابان في القرن السابع قبل الميلاد عن طريق الإمبراطور جيمو بحكم صوري يقوم بتنفيذ كل ما تطلبه طبقة النبلاء والأقوياء، وتحوّلت لاحقاً إلى العسكريين، ثم مع التبشير المسيحي الذي بدأ بالظهور في اليابان عن طريق التجار الأوروبيون، حتى تغير المجتمع الياباني وحول طريقة حكمه إلى الإمبراطور وذلك بعد حدوث إتفاقية مع الولايات المتحدة الأميركية وذلك عام 1868 لتصبح قوة عظمى، وبعد الحرب العالمية الثانية أصبح الإمبراطور رمزاً للدولة فقط دون أي سلطة له على الحكم، وتم تسليم سلطات الحكم لرئيس الوزراء واعتباره رئيساً للحكومة وحاكم فعلياً للبلاد.

تتوزع السلطات الثلاثة في اليابان على السلطة التشريعية وهي البرلمان المنتخب مباشرة من الشعب، السلطة التنفيذية أي مجلس الوزراء، والسلطة القضائية المعروفة بالمحاكم وعلى رأس هذه السلطات هو الإمبراطور.

الإمبراطورأكهيتو

الإمبراطور الحالي هو الإمبراطور الخامس والعشرين لليابان وهو أكهيتو أو تسوجو أكهيتو الذي تقلّد الإمبراطورية اليابانية عام 1989، ولد في 23 من أيلول / ديسمبر عام 1933 في طوكيو في اليابان، وهو سليل أقدم عائلة إمبراطورية في العالم، هو الطفل الخامس للإمبراطور هيروهيتو والإمبراطورة ناجاكو. تربى على الطريقة الإمبريالية التقليدية، حيث بدأ تعليمه في عام 1940، ثم عاش خارج طوكيو خلال السنوات الأخيرة من الحرب العالمية الثانية نظراً لظروف الحرب وللتغيرات التي قد طرأت على المجتمع الياباني نتيجة للحرب أيضاً. درس البيولوجيا البحرية، وفي عام 1952 عيّن وريثاً للإمبراطورية اليابانية. تزوج عام 1959 من شودا ميتشيكو إحدى خريجات الجامعات الكاثوليكية الرومانية في طوكيو والتي كانت ابنة رجل أعمال ثري، أما من الأولاد فلهما ولي العهد للإمبراطورية فهو الأمير ناروهيتو الذي قدم للحياة في 23 من فبراير عام 1960، والأمير اكيشينو الذي ولد عام 1965، والأميرة نوري التي ولدت عام 1969.

رئيس الوزراء آبي شينزو

ولد في 21 من سبتمبر / أيلول عام 1954في طوكيو في اليابان، هو سياسي ياباني، شغل منصب رئاسة الوزراء مرتين، الأولى عام (2006-2007) والثانية من العام 2012 إلى العام الحالي 2014، وهو فرد من أفراد عائلة سياسية بارزة حيث أن جده قد شغل منصب رئيس الوزراء من العام 1957 إلى عام 1960، كما أن عمه قد شغل نفس المنصب وذك من عام 1964 إلى عام 1972، وقد شغل والده منصب رئاسة الخارجية. تخرج من جامعة سيكي في طوكيو عام 1977، ثم درس العلوم السياسية في لوس أنجلوس، وبعد عودته لليابان أصبح نشطاً ضمن الحزب الليبرالي الديموقراطي، ثم عمل سكرتيراً لوزير الخارجية آنذاك عام 1982، نال مقعداً في مجلس النواب عام 1993، كما شغل منصب نائب كبير أمناء مجلس الوزراء، كما عيّن أميناً عاماً للحزب الديموقراطي الليبرالي.

المقالات المتعلقة بما إسم رئيس اليابان