استخدامات الطاقة الشمسية

استخدامات الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية

هي الطاقة المخزّنة من حرارة وأشعة شمس عن طريق استخدام مجموعة من التقنيات المتطورة، مثل؛ التدفئة الشمسية، ووحدات الطاقة الشمسية، وغيرها من التقنيات.

هي مصدرٌ هامٌ ومتجددٌ للطاقة وتعتمد الأجهزة التي تخزنها على طريقتين في العمل، وهي؛ تقنيات الطاقة الشمسيّة الإيجابيّة مثل استخدامها في تسخين الماء، وتقنيات الطاقة السلبية والتي تُستخدم فيها مواد خاصة ذات كتلة حراريّة أو ضوئية لتوزيع الضوء، مثل؛ أضواء الإنارة.

إنّ استخدام الطاقة الشمسيّة كبديل لأنواع الطاقة الأُخرى من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار لعدّة أسباب، منها؛ أنّ هذه الطاقة نظيفة ولا تسبب أي نوع من التلوث، وبالتالي فإنّها تُساعد على التخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري التي تسببه عوادم السيارات وأبخرة المصانع، وتساعد على التقليل من صرف الأموال على مصادر الطاقة الأُخرى،

استخدامات الطاقة الشمسية

للطاقة الشمسية استخدامات كثيرة منها ما يلي:

  • الطاقة الشمسية الحرارية: تُستخدم الطاقة الشمسية لتسخين المياه في نطاقٍ واسع في العديد من دول العالم، ويتم استخدام تقنياتٍ جديدة ومتنوعة في هذا المجال، فالسخان المائي عبارة عن خزّان مائي متصل بألواح الطاقة الشمسيّة المثبتة بشكلٍ مائل، يتم فيها تسخين الماء، ثمّ نقله إلى الأنابيب. بعض أنظمة السخان الشمسي يجب أن يتوفر فيها خزان منعزل لإدخال وإخراج الماء الساخن.
أُطلقت حديثاً تقنيةٌ جديدة ومتطورة تُستخدم في مجال الطاقة البديلة لتسخين المياه وتعرف بتقنية الخلايا الشمسية، وتعتبر تكلفتها عند الشراء والتركيب أكثر من ألواح الطاقة الشمسية، إلا أنها توفر مصروف الكهرباء بشكلٍ كبيرٍ وملحوظ، وأصبحت الشركات الكبيرة تستخدمها لتوفير المصاريف الكهربائية.
  • المصابيح الشمسية: يُمكن استخدام أضواء الطاقة الشمسيّة والمتوفرة في الكثير من المتاجر لاستخدامها في المنزل، حيث يُعتبر هذا خياراً صديقاً للبيئة، وهذه الأضواء تستخدم للإنارة الداخلية والخارجية، إذ يوجد تنوّع هائل لاختيار المناسب منه للمنزل.
  • شاحن الطاقة الشمسية: يُمكن شحن أجهزة متنوعة وعديدة باستخدام الأجهزة التي تقوم بحبس الطاقة الشمسية بداخلها، ومنها أجهزة شحن الهواتف النقالة، ومنها أجهزة تأتي مع وصلات مختلفة لكي تلائم كافة أنواع الأجهزة.
  • فرن الطاقة الشمسية أو الفرن الشمسي: بنيت هذه الأفران لغرض استخدامها في رحلات التخييم، كبديلٍ ممتاز عن النار، وهي اقتصاديّة وصديقة للبيئة، وهي عبارة عن صندوق مع غطاء من الزجاج والمواد العاكسة التي تمتص حرارة الشمس، وتوضع فيها أطباق الأكل وتُطهى بداخلها، وهي غير مكلفة وسهلة الاستخدام، ويُمكن لدرجة حرارة هذه الأفران الصغيرة أن تصل إلى حوالي مئة وثمانين درجة مئوية.

المقالات المتعلقة باستخدامات الطاقة الشمسية