أين توجد روسيا

أين توجد روسيا

محتويات
  • ١ روسيا
  • ٢ اللغة والسكان في روسيا
  • ٣ نظام الحكم في روسيا
  • ٤ الثقافة والفن في روسيا
روسيا

تقع روسيا في الشمال من أوراسيا، وهي الدولة الأكبر في العالم من حيث المساحة؛ حيث تُقدّر مساحتها بما يزيد على سبعة عشر مليون كيلو متر مربّع تقريباً، ومن هنا فإن الرحلة من الشرق إلى الغرب بواسطة القطار قد تستغرق أسبوعاً كاملاً، والمسافر في هذه الرحلة سيمر بثمانية أقاليم.

تعتبر روسيا جسراً بين القارتين الآسيوية والأوروبية، وهي دولة محاطة بالمسطحات المائية، فمن الشرق تحدها البحار: بيرنج، واليابان، وأوخوتسك وهي بحار ثلاثة متفرّعة من المسطح المائي الأكبر "المحيط الهادئ"، في حين تقع البحار: بارنتس، ولابتيف، وكارا، وشرق سيبيريا، وتشوكوتكا إلى الشمال منها، وهي بحار متفرعة من المحيط المتجمد الشمالي، أما من جنوبها فهي تطل على البحر الأسود وقزوين.

تشترك روسيا في حدودها مع عدد هائل من الدول وهي: جورجيا، وروسيا البيضاء، وأوكرانيا، وكازاخستان، والصين، وكوريا الشمالية، ومنغوليا، وأذربيجان، ولاتفيا، وإستونيا، والنرويج، وفنلندا، وبولندا، أما في حدودها البحرية فتشترك مع اليابان، والولايات المتحدة الأمريكية من خلال مضيق بيرنج.

اللغة والسكان في روسيا

اللغة الرسمية في روسيا هي اللغة الروسية، ويُقدّر عدد سكانها بنحو مئة وثلاثة وأربعين مليون نسمة تقريباً، ويعيش في روسيا سكان من مختلف الأعراق؛ حيث يعتبر الروس القسم الأكبر من السكان بنسبة تصل إلى ما يقارب الثمانين بالمئة تقريباً، وفيها أيضاً التتار، والأوكران، والباشكيريون، والتشفاشيون وغيرهم.

نظام الحكم في روسيا

نظام الحكم في روسيا هو نظام جمهوري فيدرالي وهو نصف رئاسي، أمّا السلطة التشريعية فيها فهي من اختصاص الجمعيّة الاتحادية الروسية، والعملة المتداولة في روسيا هي الروبل الروسي. في روسيا هناك العديد من الأديان، وعلى رأسها الإسلام، والبوذية، واليهودية، والمسيحية الأرثوذكسية، وتعتبر هذه الديانات الأربعة هي الديانات الرئيسية في روسيا، أمّا قانونياً فتشكل هذه الديانات تراث روسيا التاريخي.

الثقافة والفن في روسيا

روسيا دولة عريقة خاصّةً على المستوى الثقافي، والفني، والتاريخي؛ فالفن الروسي مميز، والموسيقى الروسية تدخل إلى القلب وتستقر فيه، أمّا العمارة في روسيا فليس لها نظير في العالم كله، وعلى المستوى الثقافي فقد حجز الأدباء الروس للأدب الروسي مكاناً في الأدب العالمي لا يرتقي إليه أي أدب آخر، ومن أشهر الأدباء الذين أثروا المشهدين الثقافي والأدبي الروسي والعالمي: ليو تولستوي، وأنطون تشيخوف، وفيودور دوستويفسكي، وغيرهم. هذا وقد كانت روسيا مصدراً من مصادر الفكر السياسي الذي أثر على العالم كله، وأثّر على التاريخ الإنساني أيضاً بشكلٍ كبير.

المقالات المتعلقة بأين توجد روسيا