أول دولة استخدمت طوابع البريد

أول دولة استخدمت طوابع البريد

الطوابع البريدية

إن الطابع البريدي هو عبارة عن قطعة صغيرة من الورق، والتي تستخدم لغرض وضعها على الرسائل البريدية أو أية أوراق رسمية أو إدارية كأوراق التأمين أو الأوراق الخاصة بالتسجيل لأي معاملة قانونية أو غيرها، حيث يعتبر وجود الطابع البريدي عى أي وثيقة أو معاملة هو دليل على أنّ صاحب المعاملة قام فعلياً بدفع وتسديد رسومها، حيث تمتاز بوجهين، الوجه الأمامي والذي يحوي على الصورة وسعر الطابع، والوجه الخلفي الذي يتم لصقه على الوثيقة.

هناك العديد من الأشكال الخاصة بالطوابع، فهناك الطوابع المثلثية والتي صدرت في منطقة ساحل العاج، بالإضافة إلى الطوابع الدائرية التي صدرت في الولايات الأمريكية المتحدة وكانت تمثل شكل الكرة الأرضية، كما أنّ هناك الطوابع التي اتخذت أشكالاً غير هندسية، كطوابع سيراليون حيث صدرت طوابعها على شكل قطع من الفواكه، ولكن الطوابع الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم في الوقت الحالي، هي الطوابع المستطيلة، والتي يتم صناعتها باستخدام العديد من المواد حسب الدولة، فهناك من يستخدم الورق، أو الخشب، وهناك القماش ولفات الفضة أو الذهب، والتي تتمّ طباعتها بأعداد كبيرة على ورقة واحدة، ويتم فصل كل طابع عن الآخر من خلال فواصل نقطية مخرمة.

أول دولة استخدمت طوابع البريد

هناك العديد من الروايات التي تتعلق بهوية مخترع فكرة الطوابع، ولكن يرجع تاريخ استخدام الطوابع لأول مرة في العام 1840م، في دولة بريطانيا، على يد السير روبرت هيل، وذلك من ضمن الإصلاحات التي أراد القيام بها بما يخص خدمة التراسل البريدي، وقد كان أول طابع يحمل صورة الملكة فيكتوريا، ثمّ تبعتها الولايات الأمريكية المتحدة، ومن بعدها سويسرا ثم البرازيل إلى أن انتشرت في جميع أنحاء العالم.

أنواع الطوابع البريدية

هناك العديد من أنواع الطوابع البريدية، والتي سيتم ذكر بعضها:

  • الطوابع البريدية الخاصة بالنقل جواً: والتي غالباً ما تحمل صور للطيارات أو الطيارين المشهورين، حيث كان من خلالها يتم تمييز البضائع المشحونة من خلال وسائل النقل البرية.
  • الطوابع التذكارية: والتي يتم إصدارها في فترة معينة من السنة، عند حدوث مناسبات معينة كالاحتفالات الرسمية وأعياد الميلاد.
  • الطوابع المصنوعة حسب الطلب: حيث يتم إنتاجها بناءً على طلب شخص معين، والذي يقوم بإرسال الصورة التي يرغب أن يكون موجودةً على هذا الطابع.
  • الطوابع العادية أو النهائية: والتي يتم استخدامها بالعادة، والتي قد لا يتم تجديدها إلا بعد فترة طويلة، حيث لا يكون تصميمها جذاباً أو مميزاً كالطوابع الأخرى.
  • الطوابع العسكرية.
  • الطوابع المثقوبة: والتي تحتوي على طبعة مثقبة في الوسط، كحرف أو رسمة، والتي يتم شراؤها عادة من قبل المؤسسات لمنع عمليات التحايل والسرقة من قبل الموظفين.

المقالات المتعلقة بأول دولة استخدمت طوابع البريد