أفضل فيتامين يسمن الطفل بسرعة

أفضل فيتامين يسمن الطفل بسرعة

مشكلة النحافة عند الأطفال

من الممكن أن يعاني بعض الأطفال من مشكلة النحافة، وضعف البنية، ويكون ذلك ناتجاً عن الكثير من الأسباب، كعدم تناول الأغذية الصحيّة، أو فقدان الشهية، بالإضافة إلى الإصابة ببعض الأمراض الجسميّة أو المشاكل الوراثيّة، الأمر الذي يشكل قلقاً لدى الأهل، فيبدؤون بالبحث عن كافة الأساليب والوسائل لتسمين أبنائهم، لذلك سنعرّفكم في هذا المقال على أفضل فيتامين لتحقيق هذا الغرض وبشكلٍ سريع.

أفضل فيتامين يسمن الطفل بسرعة

هنالك الكثير من الأدوية أو المكملات الغذائية التي قد تساهم في زيادة الوزن، ولكن الأطباء ينصحون عدم إعطائهم للأطفال واستبدالهم بمكونات طبيعية، وخاصّةً التي تضمّ على فيتامين ب12 الذي ينتمي إلى فيتامينات ب التي يبلغ عددها ثمانية، والتي تسمى علمياً باسم "الكوبالامين"، حيث إنّه يتميّز بتمكنه من الذوبان في الماء والمساهمة في العديد من العمليات المهمة لجسم الإنسان، كإنتاج الدم، وبناء الخلايا العصبية، وتحفيز الذاكرة وتحسين الفكر والمزاج، وغيرها من المزايا.

من الممكن الحصول على فيتامين ب12 عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، من أهمّها اللحوم، سواء كانت بيضاء أو حمراء هذا بالإضافة إلى الأسماك، والألبان، والعسل الطبيعي، والتوت البري. من الجدير بالذكر بأن الكمية الموصى بتناولها من هذا الفيتامين هي خمسة ميللي غرامات، إلّا أنّه لم يثبت لغاية الآن وجود أي أضرار أو مخاطر في حالة تناول الإنسان أكثر من الكميّة الموصى بها.

أطعمة تساعد على زيادة وزن الطفل

  • المواد النشويّة: والتي تتضمن الخبز والبطاطا والأرز، حيث إنّها تتحول في الجسد إلى دهون مختزنة تؤدّي إلى زيادة الوزن.
  • السمن أو الزبدة: تنصح الأمهات بإضافة القليل من الزبدة إلى الأطعمة المحضرة، مع الحرص على عدم المبالغة في ذلك، حتى لا تصبح النتيجة عكسية.
  • البروتينات: وهي من أهمّ الأغذية التي يفضل تناولها في حالة الرغبة بزيادة الوزن بشكلٍ صحيّ، حيث إنّه يتحوّل إلى عضلاتٍ تكسب الطفل القوة البدنية، والشكل الجميل.
  • الأطباق الغنية بالسعرات الحرارية: فمن المعروف بأن الأطفال كثيرو الحركة، وبالتالي فإنّهم يفقدون ويحرقون الكثير من السعرات الحرارية خلال اليوم، لذلك يجب عليهم إدخال سعرات حرارية إلى جسمهم أكثر من التي يتم حرقها، ومن الأطعمة الغنية بالسعرات شراب القيقب.
  • الجرانولا والبسكويت، والشوكولاتة، بالإضافة إلى المكسرات.

ملاحظة: يجب على الأمهات الحرص على إرضاع أطفالهن كلّما أحسّوا بالجوع، واستشارة الطبيب للحصول على النصائح اللازمة.

المقالات المتعلقة بأفضل فيتامين يسمن الطفل بسرعة