أفضل فيتامين لتساقط الشعر

أفضل فيتامين لتساقط الشعر


أفضل فيتامينات لصحة الشعر ومنع تساقطه

تعتبر الفيتامينات من العناصر الأساسية لضمان نمو سليم وصحي للشعر، وقد يستدعي الحفاظ على الشعر تزويد الشعر وفرة الرأس بها وبكميات محدودة، ونقص أحد هذه الفيتامينات يؤثر بشكل سلبي وبصورة ملحوظة على الشعر مسبباً تساقطه وخسارة مظهره الجمالي.

هناك سبعة أنواع من الفيتامينات المتخصّصة في العناية بالشعر من منع تساقطه، وزيادة نموّه، والتخلص من الأجزاء التالفة ومنحه اللمعان والحيوية وهي على هذا النحو:

  • فيتامين A، والمسؤول عن توفير الرطوبة لفروة الرأس، ويكون هذا عن طريق تحفيز جذور الشهر عى إفراز المادة الدهنية، التي من شأنها الحفاظ على نعومته وتزويد الشعر بالترطيب الطبيعي، كما يعمل فيتامين A على تحفيز إفراز حمض الريتينوك وبكميات منتظمة من أجل تنشيط نمو الشعر، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول السبانخ، والبيض، وثمار البابايا، ونبات اللفت، والكبد، والبطاطا الحلوة، والجزر، والمانجو.
  • فيتامين B، من أفضل الفيتامينات والمسؤول عن تنشيط الخلايا وتحفيز تنفسها الأمر الذي يحفز من نمو الشعر من بصيلاته وبشكل صحي، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من تناول اللحوم، والأطعمة البحرية، والألبان، وتجدر الإشارة إلى أنّ فيتامين B عبارة عن مجموعة من الفيتامينات المركبة مكونه هذا الفيتامين.
  • فيتامين B3، والمعروف باسم النياسين مسؤول عن تنشيط الدورة الدموية في الرأس والسماح بوصول الأكسجين والمواد الغذائية بكميات كبيرة لجذور الشعر، الأمر الذي يجدد خلال فروة الرأس ويسمح لنمو شعر جديد صحي، يتمّ إفراز هذا الفيتامين عن طريق الجسم ولهذا لا يوجد حاجة لتناول المكملات، ومن الأطعمة التي يتوفر فيها، اللحوم البيضاء الدجاج، ولحوم الأسماك (السلمون)، ولحم العجل، والتمر، والمكسرات، والفطر، والأفوكادو، والبندورة، والهليون.
  • الفيتامين B12، من الفيتامينات المهمّة لمنع الشعر من التساقط، لقدرته على تحفيز تكوين خلايا الدم الحمراء والمسؤوله عن تزويد الجسم بالطاقة وزيادة الشهية، لا يستطيع الجسم توفيره بكميات تكفي حاجته ولهذا لا بد من تناول المكملات الغذائية، ومن الأطعمة التي تحتوي عليه الأطعمة البحرية ومنها السردين، والسلمون، والروبيان، والاسكالوب، وكبد البقر.
  • فيتامين C، والمسؤول عن تجديد الخلايا وتحفيز نمو الأنسجة، نقص هذا الفيتامين بتسبب بضعف جذور الشعر الأمر الذي يزيد من فرص تعرضه للتكسر، والتشقق من أطرافه، ويمكن الحصول عليه من الحمضيات، القرنبيط، الكيوي، الفراولة.
  • فيتامين E، تتمثل وظيفة هذا الفيتامين في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس الأمر الذي يزيد من فرص نمو الشعر بشكل سريع، ويحافظ على رطوبة الشعر، ويمكن الحصول عليه من اللوز، والسبانخ، والبابايا.
  • فيتامين H، والمسمى أيضاً البيوتين والذي يحفز الخلايا على النمو ويزيد من عمليات الأيض، وزيادة مرونة الشعر وحجمه، ويفضل الحصول عليه من خلال تناول المكملات.

 

المقالات المتعلقة بأفضل فيتامين لتساقط الشعر