أفضل فيتامين للشعر والبشرة

أفضل فيتامين للشعر والبشرة

أفضل فيتامين للشعر والبشرة

يُعتبر الغذاء الصحي والمتوازن سبب رئيسي للحصول على بشرة نضرة وصافية، والحصول على شعر ناعم وكثيف وصحي، فإن كانت البشرة أو الشعر يُعانيان من مشاكل فلا بد من تغيير العادات الغذائية وجعلها أكثر فائدة، فيجب أن يحتوي الغذاء على الفيتامينات المختلفة التي لها الدور الأكبر في معالجة تلك المشاكل.

وقد يتساءل الكثيرون أيّ الفيتامينات أفضل للبشرة والشعر، وأيُّها يعطي نتيجة سريعة ومرضية أكثر من غيره، لتأتي الإجابة أنه لا يوجد نوع مُحدد من الفيتامينات لذلك، بل يجب تناولها جميعها للحصول على ما هو مطلوب، لذلك سنذكر في هذا المقال مجموعة من الفيتامينات ومصادر توافرها وتأثيريها على البشرة والشعر.

 

فيتامين أ (Vitamin A)

يتوافر فيتامين أ بالكثير من الخُضار والفواكه والحبوب، فيتوافر في الجزر والمشمش والبطاطا الحلوة، وهو يُعتبر مضادّاً للأكسدة، لذلك فهو يجدّد خلايا البشرة باستمرار، فيجعلها أقل تعرّضاً للشيخوخة المبكرة، كما أنه مفيد جداً لعلاج حب الشباب، ويُمكن تناوله بشكل كبسولات طبية للتخلص من تلك المشكلة، ولكن على المرأة التي تُفكر في الحمل ألا تستخدم تلك الكبسولات كونها تؤدّي إلى تشوهات في الجنين.

 

فيتامين سي (Vitamin C)

يتوافر فيتامين C في العديد من الفواكه وخاصة في الحمضيات كالليمون والبرتقال والجريب فروت، وهو من أهم الفيتامينات التي تزيد مناعة الجسم وتجعله أقوى، كما أنه يرطّب البشرة ويقوي الشعر، لذلك لا يخلو أي منتج تجميلي من هذا الفيتامين، كما تتناول الكثير من السيدات أقراص من الفيتامين لتحافظ على نضارة بشرتها وعلى صحة شعرها.

 

فيتامين هـ (Vitamin e)

يُعتبر فيتامين هـ من أهم الفيتامينات القادرة على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، كما أنه يزيد من صحة فروة الرأس ويجعلها مناسبة لزيادة كثافة الشعر، ويتم الحصول على الفيتامين من المكسّرات والحبوب النباتية كالفاصوليا والفول، أو يُمكن أخذه بشكل كبسولات طبية.

 

فيتامين ك (Vitamin k)

يُستخدم فيتامين ك لتخليص البشرة من البقع والتصبغات الداكنة، فيجب تناوله باستمرار حتى لا تُصاب البشرة بالسواد تحت العين، أو تُصاب بالنمش والرؤوس السوداء، فإن ظهرت تلك المشاكل على البشرة دلّ ذلك على نقص في هذا الفيتامين، ويُمكن الحصول على هذا الفيتامين من تناول السبانخ والقرنبيط والبروكلي والخس، أو تناوله على شكل أقراص دوائية بشكل يومي بعد استشارة الطبيب، وقد ظهرت الكثير من كريمات تفتيح البشرة تحتوي على فيتامين ك.

 

فيتامين ب (Vitamin B)

وهو فيتامين مهم لزيادة نمو الشعر ولزيادة ترطيب البشرة، ويتم الحصول عليه من تناول اللحوم والبقوليات، كما يوجد في تركيبة العديد من المواد التجميلية.

 

المقالات المتعلقة بأفضل فيتامين للشعر والبشرة