أفضل غذاء لزيادة الوزن للأطفال

أفضل غذاء لزيادة الوزن للأطفال

وزن الطفل

يعاني العديد من الأطفال من نقصان في الوزن، وتختلف الأسباب التي تعود لذلك فمنها العامل الوراثي، وسوء في التغذية، مما يسبب هذا قلقاً للأم بشكل كبير، وتجعلها تبحث عن حل لمشكلة طفلها التي من الممكن أن تتفاقم، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال بعض الأطعمة التي تساعد في زيادة وزن الطفل، دون أن تسبب السمنة له.

الأغذية التي تساعد في زيادة وزن الأطفال
  • الأفوكادو: حيث تعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كميات مرتفعة من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنها تمد جسم الطفل بالدهون غير المشبعة، وتساعده في تكوين الجهاز العصبي، ومن الجدير بالذكر أنه يتم إطعام الطفل الأفوكادة في سن ستة أشهر، وذلك من خلال هرس حبة من الأفوكادو، وإضافة القليل من زيت الزيتون عليها، أو هرس الأفوكادو وإضافة القليل من الثوم عليها والذي يعمل على تقوية المناعة.
  • الزيتون: يحتوي أيضاً على الدهون غير المشبعة، ولكنه يحتوي على الصوديوم الذي من الممكن أن يضر بجسم الطفل، حيث يتم إطعامه من خلال وضعها على سندويش من الزعتر، أو اللبنة أو إضافتها على بعض الأطعمة، والذي سيمد الجسم بالسعرات الحرارية.
  • البيض: يحتوي على العديد من العناصر المفيدة لبناء جسم الطفل، ومنها البروتينات، ونسبة ليست كبيرة من النشويات، لهذا سيساعده في اكتساب المزيد من الوزن، بالإضافة إلى بناء العضلات.
  • زبدة الفول السوداني: تعمل على زيادة الوزن وذلك بسبب احتوائها على الدهون والبروتينات، حيث يمكن إضافته على بعض أنواع البسكويت، أو الفاكهة مثل التفاح.
  • الجبن: حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة ومنها الدهون والبروتينات، حيث تعتبر الجبنة من أكثر الأطعمة التي يفضل تناولها الصغار، مثل جبنة المثلثات، والجبنة الصفراء، وغيرها، ومن الممكن وضعها في سندويش للطفل أو إطعامه إياها على وجبة الإفطار والعشاء مع أنواع أخرى من المأكولات.
  • اللحم: والذي يحتوي على البروتينات التي تساعد في بناء أنسجة الخلايا في العضلات، والتي تساعد أيضاً في زيادة الوزن، وهذا بعيد عن السمنة المضرة، حيث يجب أن يأكل الطفل اللحم الأحمر في عمر السنة مع القليل من الأرز أو بعض الأطعمة الخفيفة.
  • المعكرونة: حيث يحتوي على النشويات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة، بالإضافة إلى أنها تساعد في زيادة الوزن بسرعة.
  • الزبد: والتي تساعد في بناء الحهاز العصبي في الدماغ، والتي يمكن تناولها من خلال إضافتها على بعض الأطعمة مثل البيض، والأرز وغيرها، وبعض أنواع الحلويات التي من الممكن إضافتها عليها.
  • البطاطا: والتي تحتوي على كميات كبيرة من النشويات، ومن الممكن أن يتناولها الطفل عن طريق سلق الأم لحبات البطاطا، ثم هرسها مع القليل من زيت الزيتون.

المقالات المتعلقة بأفضل غذاء لزيادة الوزن للأطفال