مطوية عن مرض السكر

مطوية عن مرض السكر

مطوية عن مرض السكر

بداية يمكن الشرح عن معنى السكر في الدم وكيفيه حصول الجسم على السكر من خلال الطعام الذي نتناوله

يتكون جسم الانسان من ملايين الخلايا التي تحتاج الى طاقه لتقوم بأداء وظائفها , فعندما يتناول الانسان طعامه يتحول هذا الطعام الى سكر الجلوكوز الذي يعد من احد العناصر التي تحتاجها الخلايا لتنتج الطاقه ,الذي بدوره ينتقل الى خلايا الجسم عبر مجرى الدم .

وحتى يتمكن السكر من الدخول الى الدم يجب توافر شرطين : اولها ان يكون هناك مستقبلات الخلايا وهي الابواب الموجوده على سطح الخليه لاستقبال السكر وثانيا مادة الانسولين التي تفتح تلك المستقبلات . وعند توفر هذين الشرطين، يدخل الجلوكوز إلى الخلية فتقوم بإنتاج الطاقة

وللتعريف بالإنسولين فهو هرمون كيميائي ينتجه البنكرياس. وتختلف مستويات الإنسولين في الدم باختلاف مقدار الجلوكوز الموجودة في الدم. ويؤدي مرض السكر إلى صعوبة حصول الخلايا على الجلوكوز الذي تحتاج إليه لتقوم بانتاج الطاقة الازمه للجسم .

وتؤدي الاصابه بمرض السكر إلى صعوبة حصول خلايا الجسم على كميات كافية من مادة الجلوكوز بطريقتين:

اولا : في حالة ان البنكرياس لا ينتج هرمون الانسولين الضروري لفتح مستقبلات الخلايا لدخول السكر اليها فيرتفع مستوى الجلوكوز بالدم وهذا ما يسمى النمط الاول لمرض السكر . وفي هذا النوع من المرض يجب على المريض ادخال تعديلات على نظامه الغذائي بالاضافة الى المعالجه بالانسولين عن طريق حقن من الانسولين تؤخذ يوميا .

ثانيا : في حالة انخفاض عدد المستقبلات رغم وجود الانسولين بشكل كافي الا انه لا يستطيع الدخول الى الخليه مما يسبب ارتفاع في مستوى الجلوكوز في الدم وهذا ما يسمى بمقاومة الانسولين والذي يعتبر النوع الاكثر شيوعا وفي هذه الحالة يجب على المريض اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضه من دون اللجوء الى حقن الانسولين الا في حالات خاصه او اتباع بعض الادوية التي يقوم الطبيب بوصفها لهم .

ويعد مرض السكر من الامراض التي لا يمكن الشفاء منها نهائيا فيجب على المريض التأقلم معها واتباع تعليمات الطبيب حتى يبقي مستويات السكر لديه طبيعيه من خلال :

- تناول الاطعمه الملائمه

- مراقبه مستوى السكر بالدم

- الاطلاع المستمر على المعلومات التي تتعلق بالسكر

- التمارين الرياضيه

وسوف يساعد المريض اللجوء الى اخصائي التغذيه حتى يحدد له نوعيه الاطعمه التي يجب ان يتناولها للتقليل من دهون الجسم حتى يبقى مستوى السكر بالدم ضمن المعدل المطلوب كي لا يصاب المريض بأي نتائج سلبيه يمكن ان تودي بحياته.