أفضل طعام للحامل في الشهور الأولى

أفضل طعام للحامل في الشهور الأولى

فترة الحمل

يعتبرُ الحمل من أجمل الفترات التي قد تعيشها الأمّهات، وذلك لما يتخللها من مشاعرَ جديدة تتمثلُ بالحبّ، والعطف، والحنان، بالإضافة إلى التشوّق لرؤية الطّفل، ولكن بالرغم من ذلك، إلا أنّ هذه الفترة يتخلّلها العديد من المشاكل الصحيّة، والاضطرابات النفسيّة التي من شأنِها التأثيرُ على الأمّ وعلى الجنين على حدٍّ سواء، وخاصّة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لذلك يجب على الحامل العناية بنفسها، والاهتمام بنوعيّة الطعام الذي تتناوله، لذلك سنقدم لكم بعض أنواع الأطعمة التي تساعد على الحفاظ على صحّة الأمّ وجنينها خلال هذه الفترة.

أفضل طعام للحامل في الشهور الأولى
  • السبانخ: يعتبر الحديد (الفوليك أسيد) من أهمّ العناصر الواجب توفرّها في غذاء المرأة الحامل، وخاصّة في الأشهر الثّلاثة الأولى من الحمل، وذلك لما له من دورٍ كبير في بناء الجهاز العصبيّ للجنين، ودعم الرّحم لجعله أكثرَ قدرة على احتواء الجنين، لذلك تُنصح الحوامل بتناول السبانخ كأحد الخضروات الرئيسيّة، والذي يتم تناوله مطهيّاً، أو محضّراً في سلطة.
  • البروكلي: يشبه البروكلي في شكله الزهرة، ولكنّه أخضر اللون، حيث إنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للحامل ولجنينها، بالإضافة إلى مساهمتِه في بناء خلايا الدمّ الحمراء، الأمر الذي من شأنِه وقاية الحامل من الإصابة بمرض فقر الدمّ، حيث يتمّ تناوله مع الشوربات، أو مع السلطة وغيرها من الطّرق الأخرى بحسب الرغبة.
  • العدس: يصنّف العدس تحت قائمة البقوليّات، والتي تعتبر من الأطعمة الغنيّة بالألياف الغذائيّة والبروتبنات، والتي من شأنها بناءُ العضلات والأوتار والأنسجة للجنين، ومن الجدير بذكره أنّ هناك العديدَ من أنواع العدس المتوفرّة في الأسواق، والتي من الممكن تناولُها إمّا على شكل شوربة مع الخضروات، أو مع الأرزّ كالمجدرة، وغيرها.
  • السّمك: يعتبر السمك من اللحوم الغنيّة بالأحماض الدهنيّة المفيدة مثل الأوميجا 3، بالإضافة إلى العديد من الأملاح المعدنيّة والفيتامينات وغيرها، ويعتبر سمك السّلمون من أفضل أنواع الأسماك التي تُنصح الحامل بالاعتماد عليها كإحدى الوجبات الأساسيّة، حيث إنه يقي من الإصابة بمرض ترقّق العظام، بالإضافة إلى تحفيزه من عمليّة بناء الجهاز العصبيّ و غيرها.
  • الحمضيّات: والتي تشمل الجريب فروت، والبرتقال، والليمون وغيرها، حيث إنّها غنيّة بفيتامين (ج)، والفوليك أسيد، والذي يساهم في الحفاظ على صحّة الأمّ وجنينها، حيث إنّه من الممكن تناول هذه الفواكه إمّا طازجة، أو عصيراً.
  • الدجاج: يحتوي الدجاج على البروتينات، وهي المادة الأساسيّة في بناء العضلات وإمداد الجسم بالطّاقة والحيويّة، حيث إنّه من الممكن تناول الدجاج المشويّ، أو المحشوّ بالفطائر مع الخضروات، وغيرها من أساليب الطّهي الأخرى.
  • المكسّرات: تحتوي المكسّرات بشكل عامّ على كميّة من الدّهون غير المشبعة، والتي من شأنها حماية الجسم من الإصابة بالأمراض المتعلّقة بالقلب والشرايين، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة من البروتينات التي تعمل على بناء العضلات، حيث يعتبر الّلوز من أفضل أنواع المكسّرات التي يُنصح بتناولها، ومن الجدير بذكرِهِ أنّه يفضّل تناولُها نيئةً وغير محمّصة.
  • منتجات الألبان والبيض: والتي تشمل الجبنة البيضاء، بالإضافة إلى اللبن الزبادي وغيرها، والغنيّة بالكالسيوم الذي يساعد على بناء العظام والوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظم.

المقالات المتعلقة بأفضل طعام للحامل في الشهور الأولى