أسئلة مقابلة صحفية

أسئلة مقابلة صحفية

المقابلة الصّحفيّة

المقابلة الصّحفيّة عبارة عن المفتاح الرّئيسي لأيِّ خبرٍ، وهي الأساس لأيّ قناةٍ إخباريّة، وأيُّ محاورٍ صحفيٍ يجب عليه أن يقدّم أفضل ما عنده من خبرة وأفكار جديدة للمقابلة التّي يقوم بها، لجذب المشاهدين والحضور بالأسئلة التّي يقوم بطرحها والمواضيع التّي يتطرّق إليها مع ضيوفه.

ومن الأمور التي يجب أن يتحّلى بها الصّحفي الذّكاء وسرعة البديهة كي يُجاري كلَّ المواضيع التّي يطرحها على ضيوفه، ويستطيع من خلال ذلك خلق حوار فعّال وشيّق ليشدَّ به الجمهور ويَنال استحسانهم واستحسان الشّخص المدعو لحضور المقابلة، والأهم من هذا كلّه قبل أن يقوم بأيِّ نوعٍ من المقابلات يجب عليه أن يفهم شخصيّة الضّيف الذّي يقوم بعمل مقابلة صحفيّة معه، وأن تكون لديه خلفيّة جيّدة عن الأعمال التّي قام بها والدّراسات التّي حصل عليها ورأيه ومعلوماته عن الموضوع الخاص للمقابلة الّتي سوف تُجريها معه، ولمساعدتك لتحضير هذه الأمور كلّها سوف نذكر لك خطوات واضحة ومهمّة لإجراء مقابلةٍ صحفيّةٍ ناجحة.

خطوات القيام بمقابلة صحفيّة ناجحة
  • إيجاد المكان المناسب: إنّ اختيار المكان المناسب لإجراء المقابلة من أهم الأمور لأسبابٍ عدّةٍ منها؛ أن الضّيف سوف يرتاح أكثر إذا كان الموقع مألوفاً لديه وستكون له قابليّة أكبر للتوّسع في الموضوع والإشارة لموقع حدوث الحدث مثلاً أو لمكانته التّاريخيّة. ويُمكّن هذا الأمر أيضاً المُشاهدين من تفهّم الفكرة بشكلٍ أسرع وربطها بالتّفاصيل والقصّة مع المقابلة بشكلٍ أسرع، ويُمكنك أن تسأل الضّيف إذا كان يُريد أن يُجري المقابلة في بيته، أو في مطعمه المفضّل، أو أيِّ مكانٍ آخر قد يُشعره بالرّاحة.
  • حدّد الأهداف من هذه المقابلة والأسئلة التّي سوف تطرحها: يجب عليك أن تكون مهيِّئاً نفسك، محضّراً الأسئلة التّي ستطرحها على الضّيف وما هو الغرض من طرح هذه الأسئلة، ومن المهمّ جيّداً أن تكتب هذه الأسئلة والملاحظات الهامّة على الورق كي لا تنساها وتُضيّع مسرى المقابلة، ولا تنسَ الحفاظ على تسَلسُلِ الأسئلة الخاصّة بالموضوع من أوّل المقابلة لآخرها، وهذه من المهارات التّي يجب عليك أن تصقُلها كصحفي.
  • استعن بمساعدٍ خاص: للحفاظ على سلاسة المقابلة ولمنع حدوث أيِّ تلبّك فيها، من الأفضل وجود شخص يساعدك في كتابة الأفكار والملاحظات التّي قد تفوتك أنت، وهذا يُساعد على إثراء المقابلة أكثر وأكثر.
  • الشّخصيّة القويّة: إنّ الشّخصيّة القويّة والدّهاء بطرح الأسئلة والحصول على الأجوبة بكلِّ سهولةٍ من الضّيف الذّي تقوم بحواره ضمن حدود الأدب، وتقديم الأحداث دائماً بشفافيّةٍ وصدقٍ من الأمور التّي يجب عليك ألّا تخجل من القيام بها، وعليك أن تنمّيَها لديك لأنّ هذه الصّفات التّي سوف تجعلُ منك صحفيّاً لامعاً.
  • نوعيّة الأسئلة: يجب عليك كصحفي أن تطرح الأسئلة التّي لها علاقة بنوع المقابلة والموضوع الأساسي الذّي تدور حوله هذه المقابلة، وأن تبحث بشكلٍ مكثّف عن الموضوع والضّيف الذّي تحاوره كما ذكرنا سابقاً ليتكوّن لديك نمط الأسئلة التّي تريد طرحها؛ إذ إنّه من المستحيل أن تجد أسئلة محدّدة كي تسألها لكافّة ضيوفك حتّى لو تشابهت المواضيع.

المقالات المتعلقة بأسئلة مقابلة صحفية