وصفة لإزالة حب الشباب وآثاره

وصفة لإزالة حب الشباب وآثاره

إزالة حبّ الشباب وآثاره

حبّ الشباب هو عبارة عن كتل حمراء مليئة بالقيح تنتشر على جميع أنحاء الجسم وخصوصاً على الوجه، فهي تظهر عادةً في سن المراهقة لكلا الجنسين، ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأسباب لانتشار هذه الحبوب مثل النشاط في الغدد المفرزة للدهون، وتراكم الأوساخ والدهون في المسامات وعدم تنظيفها، فهي تشوّه منظر الوجه وتسبّب الإحراج لهم، لذلك يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول العقاقير والمستحضرات الطبيّة للتخلّص منها ولكن هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي تقضي على حب الشباب وآثاره وفي هذا المقال سنتناول العديد من هذه الوصفات.

وصفات لعلاج حب الشباب وآثاره
  • ماء الورد وخشب الصندل: نخلط ماء الورد، وخشب الصندل جيداً حتى نحصل على عجينة متماسكة، ثمّ نضع العجينة على منطقة الحبوب لمدّة ليلة كاملة، ثمّ نغسلها بالماء البارد في صباح اليوم التالي. يحمي ماء الورد من البكتيريا، ويقلّل خشب الصندل من تهيّج الجلد.
  • مسحوق الكركم والنعناع: نخلط عصير النعناع، ومسحوق الكركم حتى يصبح لدينا عجينة متماسكة، ثمّ نطبق العجينة على منطقة الحبوب لمدّة لا تقل عن عشرون دقيقة، ثمّ نغسلها بالماء الدافئ. يحتوي النعناع على خصائص علاجية، كما يحتوي الكركم على خصائص مضادة للبكتيريا.
  • خل التفاح: نضع خل التفاح باستخدام قطعة من القطن على المنطقة المصابة بالحب، ثمّ نتركهُ لمدّة ليلة كاملة، ثمّ نغسلهُ في الصباح. نستخدم هذه الوصفة عدّة أيام حتى نلاحظ النتائج.
  • زيت الزيتون: نغسل الوجه بالماء الدافئ، ثمّ نجففه جيداً من الماء، ثمّ نفرد زيت الزيتون على الوجه مع التدليك بخفّة لمدّة لا تقل عن ساعتين، ثمّ نغسله مع الجلسرين، نستخدم هذه الوصفة بانتظام حتى نحصل على نتائج إيجابية. زيت الزيتون غني بالخصائص المضادة للأكسدة التي تعمل على ترميم الجلد.
  • بياض البيض: نفرد بياض بيضة واحدة على الوجه بواسطة قطعة من القطن لمدّة لا تقل عن الساعة، ثمّ نغسله وسنلاحظ النتائج على الفور، وهذه الوصفة سريعة وبسيطة في علاج حب الشباب وإزالة آثاره.
  • زيت شجرة الشاي: نخلط ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي، وتسعة ملاعق كبيرة من الماء، ثمّ نضعهُ على منطقة الحبوب لمدّة لا تقل عن خمسة دقائق، ثمّ نقوم بغسله. أو نضع زيت شجرة الشاي بواسطة قطعة من القطن على منطقة الحبوب لمدّة ليلة كاملة، ثمّ نقوم بغسله في الصباح بالماء الدافئ. يعمل زيت شجرة الشاي على التخلص من خلايا الجلد الميتة وانسداد المسام، لذلك يستخدم في علاج حب الشباب.
  • الشوفان: نخلط في وعاء صغير ماء الورد، وبودرة الشوفان حتى يصبح لدينا عجينة متماسكة، ثمّ نفرد العجينة على مكان الحبوب لمدّة لا تقل عن ربع ساعة، ثمّ نغسله بالماء الدافئ. يعتبر الشوفان مطهر فعّال للبشرة.
  • البابايا: نعجن حبة من البابايا، ثمّ نضعها على الوجه لمدّة لاتقل عن نصف ساعة، ثمّ نقوم بغسله.
  • اللبن وعصير الخيار: نخلط عصير الخيار، ولبن رائب، ثمّ نفرد الخليط على منطقة الإصابة عشرون دقيقة على الأقل، ثمّ نغسله بالماء الدافئ. يعمل اللبن على إحياء البشرة، وتغذية الجلد؛ لأنه غني بالفيتامينات الآتية: A, B1, C.
  • نشا الذرة: نخلط نشا الذرة، مع الماء، ثمّ نضعهُ على الوجه ونتركه لمدّة كافية من الوقت، لأنه يعمل على تنقية البشرة وتنظيفها.
  • العسل: نضع ملعقتان أو ملعقة واحدة من العسل على المنطقة المصابة بالحبوب، ثمّ نتركهُ لمدّة لا تقل عن ربع ساعة، ثمّ نغسلهُ بالماء الدافئ، نستخدم هذه الوصفة بانتظام حتى نحصل على النتائج، يعمل العسل كمضاد ومطهر من الالتهابات والجراثيم ويقضي على خلايا الجلد الميتة.
  • مكعبات الثلج: نفرك قطعة من الثلج على الوجه، يعمل ذلك على إغلاق المسامات وطرد البكتيريا، كما أنه يعمل على علاج الالتهابات والبقع الجلدية.
  • خميرة الخبز: نخلط ملعقتان كبيرتان من خميرة الخبز، مع الماء، ثمّ نضعها على المنطقة المصابة لمدّة لا تقل عن عشرون دقيقة، ثمّ نغسله بالماء الدافئ، نستخدم الوصفة مرة أو مرتين يومياً حتى نحصل على أفضل النتائج. أو نخلط ملعقة صغيرة من خميرة الخبز والملح، ثمّ نضعها على المنطقة المصابة لمدّة لا تقل عن خمس دقائق، ثمّ نغسله بالماء الدافئ.
  • المانجو: نخلط عصير حبة واحدة ناضجة من المانجو، وكمية قليلة من الماء، ثمّ نضعهُ على المنطقة المصابة بالحب، ثمّ نتركهُ لمدّة لا تقل عن خمس دقائق، ثمّ نغسله بالماء الدافئ، نستخدم الوصفة بانتظام حتى نحصل على أفضل النتائج. يعمل المانجو على فتح المسامات المسدودة وإعطاء البشرة نعومة وتوهج.
  • الأسبرين: نخلط حبتين من الأسبرين، مع الماء حتى نحصل على عجينة، ثمّ نضعها على المنطقة المصابة لمدّة لا تقل عن ربع ساعة، نستخدم هذه الوصفة بانتظام حتى نحصل على نتائج. يستخدم الأسبرين في تقشير البشرة وعلاج حب الشباب.
  • زيت جوز الهند: نضع من خمسة إلى عشر قطرات من زيت جوز الهند بواسطة قطعة من القطن على المنطقة المصابة قبل النوم ونتركها لمدّة ليلة كاملة، ثمّ نغسله في صباح اليوم التالي، نستخدم هذه الوصفة بانتظام حتى نحصل على أفضل النتائج. يعمل زيت جوز الهند مرطب ومضاد للبكتيريا.
  • السكر: نمزج ثلاث ملاعق صغيرة من السكر، وملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون، ثمّ نضع المزيج على المنطقة المتضررة لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء الدافئ والصابون، نكرر هذه الوصفة أربع مرات على الأقل في الأسبوع حتى نلاحظ أفضل النتائج في أقصر وقت.
  • الألوة فيرا: نضع عصير الألوة فيرا على المنطقة المصابة مع التدليك بخفّة لمدّة ثلاث دقائق، ثمّ نتركه لمدّة خمس دقائق ونغسله بالماء. يحتوي الألوة فيرا خصائص مضادة للالتهابات تقضي على حب الشباب.
  • البطاطا: نقشر حبة من البطاطا، ثمّ نضعها في الخلاط الكهربائي، ثمّ نأخذ العصير المستخرج ونضعه على منطقة الحبوب لمدّة ربع ساعة تقريباً، ثمّ نغسله ونعيد الوصفة بانتظام حتى نحصل على أفضل النتائج. تساعد البطاطا في التخلص من حب الشباب الكيسي لأنه يحد من الزيوت ويقلل من الالتهابات الجلدية.

المقالات المتعلقة بوصفة لإزالة حب الشباب وآثاره