وصفة طبيعية للقضاء على حب الشباب

وصفة طبيعية للقضاء على حب الشباب

حَبّ الشباب

يظهرُ حبُّ الشباب على الوجه، والعنق، والصدر، والظهر، والكتفين، وتختلف علاماته، وأعراضه، وشدَّة حساسيَّته من شخصٍ إلى آخر، وهو عبارةٌ عن حَالةٍ شائعةٍ من أمراض الجلد، والتي يُصابُ بها الكثيرون خاصّة المراهقون لأنّهم يُعانونَ من تغيُّراتٍ هرمونيَّةٍ تؤدي إلى زيادة إفراز الزهم الذي يُغلق المسام، مما يُسبّبُ تراكم الدهون، والأوساخ، وظُهور حب الشباب.

إذا لم يُعالج حب الشباب بالوقت المناسب يُمكن أن يُسبّب الندوب، والبقع الداكنة على الجلد، وابتعاداً عن الكريمات، والمَراهم المُكلفة يُمكن تحضير وصفاتٍ طبيعيَّةٍ للقضاءِ على حبّ الشباب، والحصولِ على بشرةٍ نضرةٍ، وخاليةٍ من العيوب.

وصفات لعلاج حَب الشباب
  • خل التفاح: يُعالجُ خلّ التفاح حَبّ الشباب بسبب خصائصه المُضادّة المُطهّرة، والتي تُحارب الجراثيم؛ إذ تُخلّص المسام من البكتيريا والزهم الزائد، بالإضافةِ إلى أنَّهُ يوازن مستوى الحموضةِ في البشرة، ويُستخدم الخلّ لعلاج حَبّ الشباب عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من الخل مع القليل من الماء المُصفَّى، وتركه على الجلد المُصاب لمدة عشر دقائق، ثمَّ شطفه بالماء الدافئ، ويُمكن تكرارهذه الوصفة مرّتينِ في اليومِ لعدة أيَّامٍ للحصولِ على النتائج المرجوّة.
  • الحليب: يحتوي الحليب الطبيعيّ على حمض البنيك الذي يعملُ كمقشّرٍ طبيعيٍّ لطيفٍ للتخلّصِ من الجلد الميّت الذي يسدُّ المسام، ويُمسح الحليب على الوجه، ويُترك حتى يجفّ تماماً ثمَّ يُغسل بالماء البارد.
  • الليمون: يحتوي الليمون على حمض الإسكوربيك القابض، والذي يُجفّف حَبّ الشباب، ويُحارب البكتيريا الناتجةِ عنه، ويُستخدمُ عصير الليمون عن طريق مسحه بواسطة قطنةٍ على المنطقة المصابة وتركها عدة دقائق، ثمَّ يُشطفُ بالماء البارد.
  • الكُركم: أثبتت كلّ الدراسات الجديدة بأنَّ الكُركم له فوائد عديدة للتخلّصِ من مشاكل البشرةِ المتعدّدة؛ لأنَّه يُكافح البكتيريا ويمنعها من التشكّل، ويُستخدم الكركم عن طريق خلط ملعقةٍ صغيرة من مسحوقه مع كميةٍ كافيةٍ من الماء للحصول على عجينةٍ قابلةٍ للدهن، ثمَّ دهنها على الوجه، وتركها حتّى تجفّ تماماً، ثمَّ غسل الوجه بالماء.

ماسكات للتخلص من حب الشباب
  • ماسك العسل والشاي الأخضر: تُخلطُ ملعقةٌ صغيرةٌ من الخلّ مع ملعقتينِ صغيرتينِ من الشاي الأخضر المبرّد، وخمس ملاعقَ صغيرةٍ من السكّر، وملعقة صغيرة من العسل في وعاءٍ صغيرٍ، ثمَّ يُدهن الخليط على الوجه، أو المناطق المُصابة ويدلّك، ويُترك لمدة عشرِ دقائق، ثمَّ يُشطف بالماء؛ يُزيل هذا الماسك الجلد الميّت، ولتحسين الدورةِ الدمويَّةِ في البشرة، ولتنظيف المسامات، وإزالة الدهون الزائدة، ويُخفّف من آثارِ حَب الشباب القديمة.
  • ماسك العسل والقرفة: توضعُ ملعقةٌ صغيرةُ من القرفةِ المطحونةِ في وعاءٍ صغير، ثمَّ تُضاف ملعقةٌ صغيرةٌ من العسل وتخلط جيّداً، ثمَّ يُدهن الماسك على الوجه بواسطةِ أطراف الأصابع، ويُترك على الوجه لمدّة خمسَ عشرةَ دقيقةً، يُشطف بالوجه، ويُنظّف، ويُمسح عصير الليمون المُخفّف مع الماء على الوجه.

المقالات المتعلقة بوصفة طبيعية للقضاء على حب الشباب