وسائل جمع البيانات في البحث العلمي

وسائل جمع البيانات في البحث العلمي

محتويات
  • ١ البحث العلمي
  • ٢ وسائل جمع البيانات في البحث العلميّ
    • ٢.١ الاستبانة
    • ٢.٢ الملاحظة
    • ٢.٣ الاختبار
البحث العلمي

البحث العلميّ هو دراسة معمقة لمشكلة ما، وذلك بهدف الوصول إلى حلول منطقيّة وجذريّة لها، وغالباً ما تكون الدراسة مبنيّة على أسس وقواعد علميّة بحتة، ويمكن أيضاً تعريف البحث العلميّ على أنه مجموعة من الخطوات المنظمة والطرق المتكاملة، المستخدمة في فحص وتحليل معلومات معينة ومحددة، وذلك بهدف الوصول إلى نتائج جديدة، ومن الجدير بالذكر أن الطرق والخطوات المستخدمة في البحث تختلف باختلاف هدف البحث، وأسلوبه، وخصائصه، ووظيفته.

ومن المهم معرفته أن البحث العلميّ يقوم على مجموعة من الشروط وهي، الواقعيّة والوضوح، والصياغة بطريقة واضحة وصحيحة، والدقة والشفافيّة والأمانة والموضوعيّة في نقل المعلومات، وكذلك المنهجيّة.

وسائل جمع البيانات في البحث العلميّ الاستبانة

الاستبانة من أكثر الوسائل العلميّة المستخدمة في جمع البيانات مقارنة بغيرها من الوسائل، ويعود سبب استخدامها بشكل كبير إلى اعتقاد الباحثين أنها لا تتطلب منهم إلا بعض الجهد في إعداد تصميمها وتحكيمها وتوزيعها وجمعها.

وتعرف الاستبانة على أنها الوسيلة الميدانيّة المستخدمة في جمع المعلومات حول ظاهرة ما أو مشكلة، وهي عبارة عن مجموعة من الأسئلة المغلقة أو المفتوحة أو كلا النوعين معاً، وهذه الأسئلة تكون مدونة بشكل كتابي على الورق أو على الأجهزة الحديثة، يطرحها الباحث الميداني على العينة، وذلك بهدف الحصول على أجوبة بشفافيّة عاليّة، ومن الجدير بالذكر أن الاسئلة يضعها الباحث بناء على البيانات الأوليّة المتوفرة لديه حول المشكلة أو الظاهرة.

الملاحظة

الملاحظة هي أحد الأساليب العلميّة التي يستخدمها الباحث في جمع البيانات، وما يميز هذه الطريقة عن غيرها من طرق البحث العلميّ، أنها تمكن الباحث من معاينة ردود أفعال العينة على الأسئلة، إلى جانب حصوله على المعلومات بشكل مباشرة، وبذلك تعرف الملاحظة على أنها انتباه مقصود تجاه سلوك معين لفرد أو لمجموعة من الأفراد، وذلك بهدف متباعة التغيرات ورصدها، وذلك ليتمكن الباحث من وصف وتحليل سلوك العينة، أو وصفه وتقويمه.

ومن الجدير بالذكر أن الملاحظة العلميّة مبنيّة على مجموعة من المقومات وهي تعريف الملاحظة، وخطواتها وأنواعها، ومزاياها وعيوبها.

الاختبار

الاختبار وهو أيضاً أحد الأساليب العلميّة المستخدمة في الأبحاث العلميّة، والاختبار عبارة عن مجموعة من العوامل والمثيرات يقدمها الباحث للعينة، وهذه المثيرات غالباً ما تكون صوراً أو أسئلة شفهيّة أو كتابيّة، أعدت لقياس كيفيّة سلوكيّة أو كميّة، وذلك بهدف الحصول على مجموعة من الاستجابات الكميّة، وهذه الاستجابات تحدد الحكم على الفرد أو على المجموعة.

ومن الممكن أيضاً تعريف الاختبار على أنه جهد مبذول بطريقة مقصودة، وهذا الجهد يضم مجموعة من العوامل المتنوعة، وذلك بهدف الحصول على استجابة معينة لدى العينة.

المقالات المتعلقة بوسائل جمع البيانات في البحث العلمي