وجود علامات زرقاء على الجسم

وجود علامات زرقاء على الجسم

علامات الجسم الزرقاء

هناك بعض البقع والعلامات ذات الألوان المختلفة كالأزرق والأسود تظهر على أجسام بعض الأشخاص بشكلٍ واضحٍ مما يستدعي الاهتمام والبحث حول أسباب الإصابة بها؛ حيث يعود سبب هذه البقع لتعرّض الإنسان في الكثير من الأحيان إلى ضربةٍ أو كدمة معيّنة، وقد تظهر دون سببٍ واضحٍ.

أسباب ظهور بقع زرقاء في الجسم

هناك عدّة أسباب لظهور العلامات الزرقاء في أماكن مختلقة من الجسم، منها:

  • تعريض الجسم لضربة أو كدمة قويّة، ممّا يُسبّب حدوث نزيف؛ أي خروج الدّم من الشعيّرات الدمويّة إلى الخارج وتحت سطح الجلد والتي تكون بالقرب من الطبقة الخارجيّة والسطحيّة، ويظهر تجمّع الدّم تحت الجلد كعلامة بألوان مختلفة كالأزرق، والأسود، والبنفسجي، والأورجواني، والأحمر.
  • تحتاج العلامات إلى فترةٍ زمنيّة تقارب الأسبوعين حتى تُشفى بشكلٍ نهائي، وفي مرحلة الشفاء يبدأ لونها بالتغيّر من اللون الأزرق إلى الأخضر ثمّ إلى اللون الأصفر حتى تختفي بشكلٍ نهائي.
  • وجود انخفاض في نسبة الصّفائح الدمويّة في جسم الإنسان؛ أي يقل العدد عن ألفي صحيفةٍ دمويةٍ، ممّا يُسبّب ظهور بقع وعلامات زرقاء على الجسم دون تعريضه لكدمةٍ قويةٍ أو ضربةٍ، وبالتالي يجب مراجعة الطبيب عند ظهور مثل هذه العلامات.
  • تناول بعض أنواع العلاجات الطبيّة التي تُحفّز الدّم على التميّع ومنع تخثّره، كالأسبرين، وبعض العلاجات الأخرى التي تعمل على ترقيق الجلد والتسبب في نزيف داخلي تحته كدواء الكورتيزون.
  • إصابة الجسم بنوع من أنواع أمراض الدّم، أو وجود مشكلة في عملية تخثّره.
  • الإصابة بصدمة عصبيّة قوية أو انهيار عصبيّ؛ فقد أثبتت التجارب الحديثة والدّراسات بأنّ هناك عدة أشخاص يعانون من ظهور علامات زرقاء في مناطق متفرقة من الجسم بعد التعرّض للصدمات العصبيّة، وعند الإصابة بهذا النوع من العلامات فإنها تختفي بعد ثلاثة أيامٍ من ظهورها، ويجب مراجعة الطبيب في حالة عدم اختفائها.
  • وجود نقص في مادة الكولاجين في جسم الإنسان، وتظهر بعد تقدّم عمر الإنسان؛ حيث يصبح جلد الإنسان رقيقاً وناعماً، وبالتالي يحدث نزيف تحت الجلد بسهولةٍ أكبر.
  • انخفاض في النسبة المطلوبة لبعض أنواع الفيتامينات في الجسم؛ كفيتامين ج الذي يعد من أهم أنواع الفيتامينات ويعرّض انخفاضه الجسم إلى ظهور العلامات والتصبّغات الزرقاء.

إنّ ظهور مثل هذه العلامات في الجسم قد ينتج عن أسباب بسيطة ولا تستدعي الخوف، ولكن أحياناً قد ترجع الأسباب لأمراض داخليّة، ويجب مراجعة الطبيب على الفور عند ظهور هذه البقع والعلامات وعدم اختفائها لمدّةٍ تتجاوز ٣ أسابيع.

المقالات المتعلقة بوجود علامات زرقاء على الجسم